سياسة

اعتراف جديد بالصحراء المغربية.. تشاد تفتتح قنصلية في الداخلة


انضمت تشاد الأربعاء إلى الدول التي فتحت قنصليات لها في الصحراء المغربية، لتواكب الاعتراف الدولي المتزايد بها.

وجاءت خطوة تشاد، لتنضم بذلك إلى دول أفريقية وعربية لها بعثات دبلوماسية في الصحراء المغربية. في مؤشر على التأكيد على “مغربية الصحراء”.

شهد افتتاح القنصلية ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وعبد الرحمن غلام الله. وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتكامل الإفريقي والتعاون الدولي والتشاديين في الخارج الناطق الرسمي باسم الحكومة في جمهورية تشاد.

وفتحت 29 دولة حتى الآن قنصليات لها في مدينتي العيون والداخلة في الصحراء المغربية في دعم كامل لسيادة المغرب على المنطقة.

وشهد الحل الذي طرحته الرباط لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية تأييدا دوليا وغربيا. إذ أشادت به الكثير من الدول.

وفي لقاء جمع، مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي المكلف بشمال أفريقيا. غوشوا هاريس إن الطرح المغربي “جاد” و”واقعي” و”ذو مصداقية”.

والشهر الماضي وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسالة إلى الملك محمد السادس. أعلن فيها أنه يعتبر “أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

وقال ماكرون “بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار. الذي يجب من خلاله حل هذه القضية.. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي .الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت”.

وتطرح المملكة المغربية، الحُكم الذاتي تحت السيادة الوطنية. حلاً لإنهاء هذا النزاع المستمر منذ عقود في المنطقة.

وبالموازاة مع ذلك، وبتعليمات ملكية، تُخصص المملكة المغربية. ميزانيات ضخمة لتعزيز التنمية في الأقاليم الجنوبية للبلاد، وتحسين البنية التحتية بها.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى