سياسة

استنكار عربي وعالمي للتفجيرات التي حدثت في سريلانكا


استنكرت دول عربية، وقادة من مختلف أنحاء العالم، التفجيرات التي حدثت في سريلانكا واستهدفت عددا من الكنائس والفنادق، مما أدى إلى مقتل 207 أشخاص على الأقل، وإصابة أكثر من 450 آخرين.

وقتل 207 أشخاص، بينما نقل المئات إلى مستشفيات، في تفجيرات هزت 3 كنائس و3 فنادق في سريلانكا يوم الأحد، تزامنا مع احتفالات عيد الفصح.

وقد أعربت دولة الإمارات، عن إدانتها واستنكارها لهذه الأعمال الإرهابية، وأكدت موقف الدولة الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب.

بينما ذكرت الخارجية الإماراتية في بيان، وقوف الإمارات وتضامنها مع الحكومة والشعب السريلانكي في مواجهة العنف والتطرف، وقد دعت المجتمع الدولي إلى التكاتف لمواجهة هذه الآفة الخطيرة.

في حين عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، عن إدانة المملكة واستنكارها لسلسلة التفجيرات الإرهابية في سريلانكا، وأكد على ضرورة تضافر الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب، الذي يهدد الأمن والاستقرار في كل أنحاء العالم من دون استثناء.

وقال أيضا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن الأعمال الإرهابية التي وقعت في سريلانكا، لا تستهدف دولة بعينها، وإنما تستهدف الإنسانية كلها.

مضيفا على صفحته في فيسبوك: أتقدم بخالص العزاء لضحايا هذه الأحداث، وعلينا جميعا، كل في مكانه، أن نقف اليوم أمام مسؤوليتنا التاريخية تجاه هذه الأعمال المتجردة من كل معاني الإنسانية.

ومن جانبها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية بأشد العبارات سلسلة التفجيرات، التي وقعت في العاصمة كولومبو وضواحيها.

وقال شيخ الأزهر أحمد الطيب: لا أتصور آدميا قد يستهدف الآمنين يوم عيدهم. هؤلاء الإرهابيون تناقضت فطرتهم مع تعاليم كل الأديان.

إدانات دولية

أما الرئيس الأميركي دونالد ترامب فقد علّق على الأحداث الدامية في سريلانكا، بقوله في تغريدة: تعازينا القلبية من شعب الولايات المتحدة إلى الشعب السريلانكي بعد التفجيرات الإرهابية المروعة على الكنائس والفنادق. نحن مستعدون لتقديم المساعدة.

وتعاطف أيضا البابا فرنسيس  مع الجالية المسيحية التي تعرضت للهجوم أثناء تجمعها للصلاة، وذلك في كلمة أمام الآلاف الذين كانوا يستمعون لعظة عيد القيامة في ساحة القديس بطرس.

فيما قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في رسالة تعزية للرئيس السريلانكي، بأن التفجيرات أمر صادم، مستنكرة تعرض الناس الذين تجمعوا للاحتفال بعيد القيامة لـهذه الهجمات الوحشية المتعمدة.

في حين كتبت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على تويتر: أعمال العنف ضد الكنائس والفنادق في سريلانكا مروعة بحق. وتعاطفي العميق مع كل من تضرروا خلال تلك المحنة العصيبة.

وفي بيان مكتوب، أدانت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، كل الأعمال الإرهابية، وقالت أن مشاهدة هجوم في سريلانكا لدى وجود الناس في كنائس وفنادق أمر صادم.

علما أن نيوزيلندا قد تعرضت في مارس الماضي لهجومين استهدفا مسجدين خلال صلاة الجمعة، في مدينة كرايست تشيرش، مما تسبب في مقتل 50 شخصا وإصابة آخرين.

بينما أدان رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانتشيث، وعلق على الهجمات، في حسابه في تويتر قائلا: الإرهاب والهمجية لن يتمكنا أبدا من هزيمتنا.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى