سياسة

استغراب المغرب من إقصائه من مؤتمر برلين بخصوص الشأن الليبي


قامت وزارة الخارجية المغربية بإصدار بيان يومه السبت، حيث أظهرت فيه استغراب المغرب العميق لإقصائه من مؤتمر برلين بخصوص الشأن الليبي.

وقد قالت وزارة الخارجية في البيان: المملكة المغربية كانت دائما في طليعة الجهود الدولية الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية، وقد اضطلعت بدور حاسم في إبرام اتفاقات الصخيرات، التي تشكل حتى الآن الإطار السياسي الوحيد، الذي يحظى بدعم مجلس الأمن وقبول جميع الفرقاء الليبيين، من أجل تسوية الأزمة في هذا البلد المغاربي الشقيق.

كما أكدت أيضا الخارجية في بيانها، بأن المغرب سيواصل انخراطه إلى جانب الأشقاء الليبيين والبلدان المعنية والمهتمة بصدق، من أجل المساهمة في إيجاد حل للأزمة الليبية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء المغربية.

ويشار إلى أنه سينعقد في العاصمة الألمانية برلين، يومه الأحد، مؤتمرا يهدف للتوصل إلى حل للأزمة الليبية المتصاعدة. وكانت الحكومة الألمانية قد أعلنت رسميا قادة الدول والمنظمات الدولية المدعوة للمشاركة في مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية على مستوى رؤساء الدول والحكومات، حيث تضمنت بعض التعديلات عن القائمة الأصلية المتمثلة في مجموعة 5+5.

وتعد هذه هي مجموعة الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، حيث تشكل على المستوى الرئاسي روسيا وفرنسا وبريطانيا، في حين يمثل الولايات المتحدة وزير الخارجية مايك بومبيو، والصين يمثلها المبعوث الشخصي للرئيس تشي جين بينغ.

بالإضافة إلى ألمانيا باعتبارها الدولة المنظمة، حيث تحضر مصر والإمارات وإيطاليا وتركيا، إلى جانب الجزائر والكونغو (اللتان تمت دعوتهما في اللحظات الأخيرة) حيث يتولى الرئيس الكنغولي دنيس ساسو أنغيسو، رئاسة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى المعنية بالأزمة الليبية، من قبل الاتحاد الإفريقي.

أما بخصوص المنظمات الدولية فتشارك الأمم المتحدة وبعثتها إلى ليبيا، والجامعة العربية، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، وقد أكدت الحكومة الألمانية أيضا مشاركة قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس حكومة طرابلس فايز السراج.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى