سياسة

اردوغان يعلن خطوات تقارب وشيكة مع مصر واسرائيل


بعد المحادثات الإيجابية مع دولة الإمارات قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستتخذ خطوات تقارب مع مصر وإسرائيل.

وجاءت تصريحات أردوغان في لقاء اليوم الإثنين، مع صحفيين على متن الطائرة، في ختام زيارة قادته إلى تركمانستان.

وقد تحركت تركيا للتقارب مع مصر،منذ العام الماضي وعقد الطرفان جولات محادثات استكشافية، في أنقرة والقاهرة، لم تسفر عن الوصول إلى تطبيع كامل للعلاقات.

ورغم استمرار التعاون الاقتصادي بين البلدين ظل الفتور يطبع العلاقات السياسية التركية الإسرائيلية على مدى السنوات الماضية.

وأجاب أردوغان ردا على سؤال حول مدى إمكانية تعيين سفيرين لتركيا في مصر وإسرائيل: “بعد أن اتخذنا قرارنا بالفعل، سنكون بالطبع في وضع يسمح لنا بتعيين سفراء في غضون فترة زمنية معينة“.

وأضاف: “هناك بعض الخطوات التي تم اتخاذها كقائم بالأعمال. لا يوجد سفير ولكن يوجد قائم بالأعمال. سوف نتخذ هذه الخطوات تدريجياً ضمن تقويم معين“.

وكانت قد سحبت تركيا سفيرها من مصر عام 2013، عقب إسقاط حكم الإخواني محمد مرسي، واتخذت خطوة مماثلة تجاه إسرائيل في 2018، لكن أنقرة لديها تمثيل دبلوماسي في البلدين، على مستوى قائم بأعمال.

والأربعاء الماضي أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية زيارة مثمرة لتركيا، التقى خلالها الرئيس أردوغان، وتخللها توقيع اتفاقيات استراتيجية بين البلدين.

وأكد أردوغان في تصريحاته اليوم عزمه زيارة الإمارات في فبراير/ شباط القادم، على رأس وفد رفيع والإقدام على بعض الخطوات القوية.

مؤكدا في ذات الوقت أن الاتفاقات الموقعة مع الإمارات خلال المحادثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بأنقرة “ستبدأ عصرا جديدا” في علاقات البلدين.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى