سياسة

احذر.. القراصنة يستغلون أي ثغرة إلكترونية لاختراق هاتفك الذكي


دائما ما يبتكر القراصنة طرق للتسلل للهواتف الذكية، وخاصة أولئك للذين يستخدمون تطبيق واتساب، حيث أخذت طرق القرصنة شكلا جديدا لسرقة الصور أو مقاطع الفيديو الحساسة التي يرسلها المستخدمون.

وقد كشف خبراء في تكنولوجيا المعلومات بأن القراصنة أصبح بإمكانهم استغلال ثغرات في تطبيق الواتساب الذي تملكه شركة فيسبوك، والولوج إليه بكل بساطة وسرقة بيانات المستخدمين.

حيث يتم الاختراق بإرسال مقطع فيديو للشخص المستقبل أولا، وحين يبدأ هذا الشخص في تنزيل الفيديو حتى يعرضه على الشاشة ويطلع عليه، يستفيد القراصنة من هذا الوقت القصير بين التنزيل والمشاهدة لاختراق الهاتف الذكي.

وقد قامت شركة سيمانتيك للتكنولوجيا بالتحذير من أن الفاصل الزمني الحرج، بين بدء تنزيل الفيديو على الهاتف والبدء في تصفحه، يمثل فرصة للقراصنة للدخول إلى الهاتف والسيطرة على ملفاته من دون علم المستخدم.

وقد نقلت صحيفة مترو البريطانية عن خبراء ما ذكروه بأنه إذا تم استغلال هذه الثغرة الإلكترونية، يمكن للمهاجمين الاستيلاء على المعلومات الحساسة للمستخدم، من حيث الصور ومقاطع الفيديو والوثائق والفواتير والتسجيلات الصوتية.

وذكرت أيضا شركة سيمانتيك للتكنولوجيا بأنه على الرغم من لجوء واتساب مؤخرا إلى تشفير الرسائل بين طرفي المحادثة، لكن هذا الأمر لا يوفر الحماية الكاملة من الاختراق.

وتوجد هناك طريقة بسيطة لحماية هاتفك الذكي من الاختراق عبر تطبيق واتساب، إذ يتمثل هذا الإجراء في التأكد من تحديث التطبيق أولا بأول، حيث أن الشركة تعمد في كل تحديث جديد إلى التصدي للثغرات وإصلاح الأعطال التي يتم اكتشافها.

وهذا الإجراء ينطبق على مستخدمي تطبيق واتساب في نظامي التشغيل آي أو أس وأندرويد، وينصح خبراء التكنولوجيا المستخدمين بمتابعة متجري أبل ستور وبلاي ستور من أجل الحصول على أحدث نسخة من التطبيق.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى