سياسة

اتهامات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا بخصوص اتفاقات مينسك


اتهامات متبادلة بين أوكرانيا وروسيا بخصوص انتهاك اتفاقات الهدنة بمنطقة دونباس التي يهيمن عليها انفصاليون موالون لموسكو.

وقال دميترو كوليا وزير الخارجية الأوكراني أن روسيا تقوم بانتهاك الاتفاقات التي تفيد بوقف إطلاق النار بموجب اتفاقات مينسك. وذلك عقب اتهام كييف سابقا الانفصاليين بقصف قرية.

وقد طالب كوليا من خلال تغريدة له على تويتر بالإدانة العاجلة للانتهاك الذي قامت به روسيا لاتفاقات مينسك.

وقد قام المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بنفي صحة التقارير التي تفيد بغزو روسي مترقب لأوكرانيا.

ومن جهته أبدى الكرملين عن قلقه بخصوص تفاقم العنف بشرق أوكرانيا. معربا عن أمله في أن” يستخدم الغرب تأثيره على كييف لمنع المزيد من التصعيد.

وقال شاهد لرويترز سابقا أنه سمع صوت قصف مدفعي على مقربة من مطار دونيتسك وقرية إلينوفكا في إقليم دونيتسك في شرق أوكرانيا.

قد دارت الاتهامات بين المتمردين والقوات الحكومية الأوكرانية بانتهاك اتفاقات وقف النار واستعمال أسلحة ثقيلة. على غرار قذائف المورتر والمدفعية.

وقام الجيش الأوكراني اتهام القوات المدعومة من روسيا بشرق أوكرانيا بإطلاق قذائف على قرية في منطقة لوهانسك أصابت روضة أطفال.

كما اتهم انفصاليون مدعومون من روسيا القوات الحكومية بإطلاق النار على أراضيهم 4 مرات بال 24 ساعة الماضي.

وقد قال ممثلو جمهورية لوهانسك الشعبية المعلنة من طرف واحد أنه قامت قوات أوكرانية باستخدام قذائف مورتر وقاذفات قنابل يدوية ومدفعا رشاشا اليوم.

كما قال ممثلو لوهانسك في مجموعة مراقبة وقف إطلاق النار الأوكرانية الروسية.  إن القوات الأوكرانية قامت بانتهاك نظام وقف إطلاق النار مستخدمة أسلحة ثقيلة.

وتضع روسيا أزيد من 100 ألف جندي على مقربة من الحدود الأوكرانية. مطالبة الناتو بعدم قبول كييف عضوا فيه. ويهدد الغرب موسكو بعقوبات جديدة إذا هاجمت أوكرانيا، فيما تنفي روسيا التخطيط لأي هجوم.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى