سياسة

اتفاق أضنة.. ورقة أردوغان للتمدد في سوريا


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن اتفاقية أضنة التي وقعتها دمشق وأنقرة في إطار مكافحة عناصر حزب العمال الكردستاني، عام 1998 تسمح لتركيا بدخول الأراضي السورية، مشيرا إلى أن بلاده ستتكفل بإقامة المنطقة الآمنة على الحدود إذا لم تلتزم واشنطن بما وعدت به.

وقال أردوغان في كلمة بإقليم أرضروم الشرقي، إن بلاده تتوقع وجود منطقة آمنة في سوريا على الحدود معها في غضون بضعة أشهر، وإلا فإن أنقرة ستتكفل بذلك لوحدها.

ويوم الخميس، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في مقابلة متلفزة، إن بلاده تمتلك حق مكافحة التنظيمات الإرهابية داخل الأراضي السورية، بموجب اتفاقية أضنة، موضحا أن الاتفاقية تُلزم الجانب السوري بمكافحة التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن تركيا وحدودها، وتسليم الإرهابيين إلى أنقرة.

وقبل أسبوعين، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يؤيد إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري بعمق 30 كيلومترا، لكنه رفض أي تحرك تركي ضد الأكراد، فيما يبدي الأكراد في شمالي سوريا مخاوفهم من فكرة إقامة منطقة آمنة في مناطقهم. ويعتبر بعضهم، أن مثل هذه المنطقة المقترحة، مجرد غطاء للأطماع التركية في الشمال السوري.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى