سياسة

إيطاليا تعمل مع الولايات المتحدة لطرد المرتزقة من ليبيا


تعمل إيطاليا مع الولايات المتحدة للضغط على الأطراف ذات الصلة لطرد المرتزقة الأجانب من ليبيا، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الإيطالي.

 

وقال دي مايو ،وزير الخارجية الإيطالي، إنه سيتحدث مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، التي ستكون في روما يوم 22 أبريل. عن ملف طرد المرتزقة الأجانب من ليبيا، والجهود التي تبذلها بلاده في هذا الشأن، مشيرا إلى المهمة الصعبة، التي يعمل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، على إنجازها؛ وهي توحيد ليبيا.

وأكد أن بلاده تعمل مع فرنسا وأوروبا لتسهيل هذا الأمر، موضحا أن لديها علاقات تاريخية مع ليبيا (..) روما متقدمة على الجميع، مشيرًا إلى أن شركة إيني الإيطالية هي أقوى شركة أجنبية تعمل في ليبيا، فيما على الآخرين أن يبدأوا كل شيء من الصفر.

فتح القنصلية

وبخصوص موعد فتح القنصلية الإيطالية في بنغازي، قال دي مايو: قريبًا جدًا.. أعتقد أنه بحلول الأول من يونيو القادم سنقوم بتعيين القنصل، وفيما بتعلق بإمكانية إلغاء الاتفاقات بين طرابلس وأنقرة بشأن ترسيم الحدود البحرية، قال دي مايو إن هذه اتفاقية ثنائية بينهما، والأمر متروك لليبيين للحديث عن هذا الأمر.

وعاد ملف المرتزقة الأجانب في ليبيا إلى واجهة الأحداث، منذ إعلان البعثة الأممية إلى ليبيا في 5 فبراير الماضي، تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة، وسط مطالبات محلية ودولية بسحب تلك العناصر من البلاد، واحترام خارطة الطريق الأممية التي ستقود البلاد إلى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ديسمبر المقبل.

وكانت الولايات المتحدة ودول أخرى، قد تعهدت باستخدام نفوذها الدبلوماسي لدعم رحيل فوري للمرتزقة من البلد الذي يعاني من ويلات التدخل الأجنبي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى