سياسة

إيران.. مظاهرات ضد خامنئي تجتاح إقليم كرمانشاه


قام ناشطون ببث مقاطع مصورة لمظاهرات ليلية قد اجتاحت إقليم كرمانشاه الذي تسكنه أكثرية سكانية كردية أقصى غربي إيران.

وأفاد حساب تابع للمعارضة الإيرانية باسم إيران نيوز واير من خلال موقع تويتر، بأن مئات المحتجين في كرمانشاه هتفوا بالموت للمرشد الإيراني علي خامنئي، باعتباره أعلى هرم السلطة داخل البلاد.

وفق ما أظهرت المقاطع المصورة المتداولة، فقد ردد المحتجون شعارات من قبيل لا تخافوا لا تخافوا.. نحن جنبا إلى جنب لحشد مزيد من السكان للانضمام إليهم.

وقد أظهرت المقاطع المتداولة انتشار عناصر من قوات مكافحة الشغب الإيرانية بالشوارع في أنحاء متفرقة من كرمانشاه، بهدف السيطرة على أعداد المحتجين الآخذة في الازدياد.

وقد أوضح الناشط والباحث الكردي مسعود فوزي بأن هناك دعوات لإقامة مظاهرات شعبية، يوم الخميس، وذلك تضامنا مع أرواح قتلى ما عرفت باحتجاجات البنزين الشهر الماضي.

وأضاف أيضا فوزي الذي يقيم في إقليم كردستان العراق للعين الإخبارية بأن احتجاجات الخميس التي سينضم إليها أفراد من عرقيات الأكراد والبلوش والأحوازيين جاءت بمثابة رد شعبي على النظام الإيراني المجرم، وفق تعبيره.

وقد استطرد الناشط الكردي بأن المتظاهرين سيصمتون لنحو 5 دقائق وذلك حدادا على أرواح قتلى الاحتجاجات التي راح ضحيتها 1500 قتيل بينهم 17 مراهقا وأكثر من 400 امرأة.

في حين قد توقعت إذاعة أمريكية ناطقة بالفارسية بدء موجة قمع جديدة في إيران، وذلك تزامناً مع مراسم الأربعين لقتلى احتجاجات نوفمبر الماضي، التي راح ضحيتها الكثير من القتلى والمصابين.

وذكرت إذاعة صوت أمريكا، والتي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، يوم الأربعاء، بأن هناك دعوات عبر الإنترنت بغية التظاهر رمزياً، يوم الخميس، أثناء عقد مراسم الأربعين لقتلى ما عرفت باحتجاجات البنزين في إيران، الشهر الماضي.

كما قد نشرت الإذاعة الأمريكية صوراً لانتشار مكثف من جانب عناصر من قوات الشرطة الإيرانية في عدد من الشوارع الرئيسية بالعاصمة طهران، والتي أصبح يسيطر عليها جو بوليسي، وفق تعبيرها.

كما قد أظهرت الصور وجود عناصر ملثمة من قوات مكافحة الشغب، وعناصر من وحدات الدراجات البخارية يحملون هراوات حديدية، وعربات مصفحة مزودة بخراطيم مياه، وفق ما أفادت إذاعة صوت أمريكا.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى