تحقيقات

إيران داخل الحرب الأهلية السودانية


ربما تكون إيران على وشك خسارة حليفتها حماس، التي تسعى إسرائيل إلى هزيمتها. ولكن هل هي أيضاً على وشك الحصول على شريك جديد، السودان، على الجانب الغربي من البحر الأحمر؟

على مدى عقود من الزمن شهدت السودان حرباً أهلية ومجاعة، اندلعت شرارتها بسبب الصراعات الدينية والصراعات على السلطة بين المركز والأطراف، والتي بلغت ذروتها قبل عشرين عاماً في حملة المذابح التي شنتها الحكومة ضد المجموعات العرقية الأفريقية في إقليم دارفور المتمرد.

كانت هناك فترة وجيزة من الأمل مابين (2018 – 2022) عندما خرج السودانيون إلى الشوارع للإطاحة بالحكومة العسكرية للرئيس عمر البشير، الذي كان يتمتع بدعم الإسلاميين الدوليين، بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمين. ومنذ ذلك الحين، تبددت آمال البلاد في الانتقال السلمي إلى الديمقراطية.

في أبريل 2023، عاد السودان إلى ماضيه الدموي حيث أصبح متورطًا في حرب أهلية جديدة – وهي حرب قد تؤدي إلى مجاعة جديدة من صنع الإنسان. ويبلغ عدد سكان السودان 49 مليون نسمة، وقد نزح بالفعل 10 ملايين منهم. الملاريا آخذة في الارتفاع. ويعرقل الجيش السوداني الحرب المساعدات الدولية.

تتمتع القوات المسلحة السودانية، بقيادة عبدالفتاح البرهان، بروابط مؤسسية تاريخية مع نظرائها العسكريين في مصر وروابط عميقة طويلة الأمد مع الإسلاميين الدوليين؛ وتعتبر القوات المسلحة السودانية هي غطاء لجماعة الإخوان المسلمين.

تدخل الآن، مرة أخرى إيران التي دعمت على مدى عقود حكومة الرئيس المخلوع عمر البشير، حتى تمت الإطاحة به في عام 2018؛ وتم استخدام السودان كوسيط لتهريب الأسلحة الإيرانية إلى حركة الجهاد الإسلامي في غزة.

خلال الحرب الأهلية الحالية، عرضت إيران أسلحة متقدمة على الجيش السوداني، في مقابل السماح بقاعدة بحرية إيرانية على ساحل البحر الأحمر السوداني.

رفض عبدالفتاح البرهان، في البداية عروض المساعدة الإيرانية، لعدم رغبته في إثارة غضب الحكومة الأمريكية. لكن تقدم قوات الدعم السريع، وتحقيقها انتصارات في الآونة الأخيرة، حيث استولى في ديسمبر 2023 على منطقة الجزيرة في السودان، و”سلة الخبز” في البلاد، وأجزاء من الخرطوم. وفي موقف دفاعي، بدأ الجيش السوداني في نشر طائرات إيرانية بدون طيار في محاولة لوقف تقدم حميدتي.

ووفقاً لمصادر إيرانية، بدأ الجيش السوداني في نشر طائرات عسكرية بدون طيار إيرانية الصنع في يناير، واستخدمها لاستعادة مدينة أم درمان في مارس.

ماذا تفعل الولايات المتحدة بشأن الدور الإيراني الجديد؟ ليس كثيراً. وتقول سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إنها شجعت الدول الأخرى في المنطقة على الامتناع عن دعم أي من الجانبين في السودان وتشجيع إيران على عدم التورط.

ولكن على الجانب الإنساني، فإن المسؤولين الأميركيين يدقون ناقوس الخطر. وقال توم بيرييلو، المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: “المسار الافتراضي هو نحو المجاعة، وهي دولة مقسمة بشكل متزايد إلى فصائل تجلب جهات فاعلة إقليمية وتتسبب في تكاليف إنسانية هائلة وغير معقولة. وبسبب الصراع وتدمير المحاصيل ونقص الغذاء وحجب المساعدات، يواجه ما يقرب من 80 مليون شخص [في جميع أنحاء القرن الأفريقي] الآن انعدام الأمن الغذائي.

ومن السابق لأوانه أن نستنتج أن السودان قد انتقل الآن إلى فلك إيران. أولاً، هذه ليست “حرباً بالوكالة” كلاسيكية يغذيها الغرباء. إنها معركة بين طرفين سيئين يلاحقان بعضهما البعض (القوات المسلحة السودانية هي من الإسلاميين المتشددين بينما تتمركز قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي في ميليشيا الجنجويد التي ذبحت المدنيين في دارفور). إنهم يستخدمون الغرباء بشكل انتهازي، مما يخلق زملاء غير عاديين (يدعم الإخوان المسلمون وإيران ومصر القوات المسلحة السودانية).

علاوة على ذلك، لا تصبح كل دولة تشتري طائرات إيران بدون طيار وكيلاً لها. على سبيل المثال، استخدم رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد أيضًا طائرات إيرانية بدون طيار في صد متمردي تيغراي خلال حرب تيغراي 2020-2022. لكن آبي أحمد لم يتحول إلى حزب الله.

ومع ذلك، لا يمكن للولايات المتحدة أن تكون راضية عن هذا الانتهاك الإيراني الأخير. وتستخدم إيران تكتيكات عملية لتحقيق أهداف متطرفة. فهي تتعاون مع طائفة شيعية منافسة (الزيدية) في اليمن، ومع فرع الإخوان المسلمين السُنّي المتشدد في غزة (في حين تساعد النظام السوري على تدمير آخرين). وهي مدفوعة بالمصالح القومية الإيرانية أكثر من الحماس الديني الشيعي. لكن هذه المصالح تنطوي على أهداف تدمير الديمقراطية الوحيدة في المنطقة، إسرائيل. ومن الممكن أن يؤدي بناء جماعة الإخوان المسلمين في السودان إلى تعزيز هدف إيران المناهض للغرب.

لأسباب إنسانية واستراتيجية، لا تستطيع الولايات المتحدة أن تظل بمعزل عن هذه الحرب الأهلية. يقع السودان على ساحل البحر الأحمر، قبالة اليمن، حيث قامت طهران بتمويل وتسليح الحوثيين في صراعهم الشرس ضد المملكة العربية السعودية والغرب. وكان السودان ذات يوم ملاذاً للإرهابيين، وكان يهدد مصر وإسرائيل. إن السماح للبرهان بالغلبة يخاطر بعودة النفوذ الإيراني والإرهاب الإسلامي.

السودان ليس في ورطة فقط. إنها في أزمة. ويتعين على الولايات المتحدة أن تقود المجتمع الدولي في حل الحرب الأهلية واحتواء النفوذ الإيراني في السودان.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى