سياسة

إيران تعترف بتسليم روسيا مسيرات قبل غزو أوكرانيا


اعترفت إيران وللمرة الأولى السبت بأنها أرسلت طائرات مسيرة إلى روسيا.

لكنها شددت على أنها قامت بتزويدها لحليفتها قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في محاولة للتنصل من عقوبات غربية بعد تحقيقات أثبتت بما لا يدع الشك في استعمال الجيش الروسي لتلك المسيرات.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان قوله “زودنا روسيا بعدد محدود من المسيّرات قبل أشهر من الحرب في أوكرانيا”.

كما اتهمت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون روسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع في الأسابيع الأخيرة لشن هجمات في أوكرانيا، وهو ما نفته إيران مرارا.

وتنفي إيران باستمرار الاتهامات لها بتزويد روسيا بأسلحة لاستخدامها في حربها في أوكرانيا.
وصرح عبد اللهيان إنه “في محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأوكراني الأسبوع الماضي اتفقنا على أنه إذا كان هناك دليل (على استخدام موسكو لمسيّرات إيرانية) فسوف يقدمه لنا”.

وتابع “إذا أوفى الجانب الأوكراني بوعده، يمكننا مناقشة هذه المسألة في الأيام المقبلة وسنأخذ أدلتهم في الاعتبار”.
ونفى وزير الخارجية الإيراني مجددا أن تكون بلاده قد زودت روسيا بصواريخ معتبرا الاتهامات “باطلة تماما”.
وذكرت صحيفة واشنطن بوست في 16 تشرين الأول أن إيران تستعد لإرسال صواريخ إلى روسيا.

وقالت كييف إن حوالي 400 طائرة مسيّرة إيرانية استُخدمت بالفعل ضد المدنيين في أوكرانيا، وأن موسكو طلبت حوالي 2000 طائرة.
وأكد سلاح الجو الأوكراني الشهر الماضي أنه دمر 223 طائرة مسيرة إيرانية منذ منتصف سبتمبر.

وطلب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا  في اكتوبر من نظرائه الأوروبيين معاقبة إيران، بعد أن اضطر إلى الاحتماء في ملجأ بسبب ضربات بطائرات مسيرة استهدفت كييف.

وردا على ذلك فرض الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة عقوبات على ثلاثة جنرالات إيرانيين وشركة أسلحة متهمة بتزويد روسيا بطائرات مسيرة وذلك بعد القيام بتحقيقات.

وفي سبتمبر قررت كييف خفض العلاقات الدبلوماسية بشكل كبير مع طهران بسبب هذه القضية.
وبدورها رفضت روسيا المعطيات بشان تسلمها طائرات مسيرة إيرانية لقصف مواقع في اوكرانيا لكن بعض الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت طائرات شاهد إيرانية الصنع. والتي تشير إليها روسيا باسم “جيران -2” وهي تحلق في سماء كييف.

بالإضافة إلى حطام الطائرة بعد أن قصفت أهدافها.
وتؤكد هذه المعطيات حجم التهديدات الإيرانية للأمن والسلم العالميين. حيث تتهم الحكومة الايرانية بتسليح اذرعها في المنطقة وكذلك تزويد الجيش الاثيوبي بالمسيرات لمواجهة متمردي تيغراي.

واتهمت المغرب السلطات الإيرانية بتسليم جبهة البوليساريو الانفصالية طائرات مسيرة ما كشف المدى الذي يمكن ان تصل اليه التهديدات الإيرانية.

وقال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة في لقائه الشهر الماضي مع نظيره اليمني ان ايران زودت جبهة “البوليساريو” بالطائرات المسيرة. بما يشكل خطرا كبيرا على الأمن والسلم.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى