سياسة

إيران.. اعتقال مصور إصابة طائرة ركاب الأوكرانية بصاروخ


قامت السلطات الإيرانية باعتقال شخص قد بث مقطعا مصورا من خلال الإنترنت حيث يبرز إصابة طائرة ركاب أوكرانية بصاروخ وذلك بعد إقلاعها من مطار الخميني الدولي في طهران، فجر يوم الأربعاء الماضي.

وقد أفادت وكالة أنباء تسنيم (شبه الرسمية)، يومه الثلاثاء، نقلا عن قاعدة ثأر الله التابعة للحرس الثوري في طهران، بأن الشخص الذي قام بتصوير مقطع إصابة الطائرة الأوكرانية من طراز بوينج 737 والتي كانت تحمل 176 راكبها في طريقها إلى كييف، 8 يناير الجاري، قد اعتقل للتحقيق وتحديد الأسباب التي لها صلة بالحادث.

وقد ذكرت أيضا تسنيم في نبأ قصير بأن نتائج التحقيقات مع هذا الشخص (لم تذكر هويته) سيجري إعلانها لاحقا بعد بثه المقطع المصور عبر الفضاء الافتراضي. وقد أعلنت طهران إطلاق صاروخ عرضي أسقط الطائرة الأوكرانية بالخطأ وذلك بعد نفي استمر 3 أيام من الحادث الذي وقع يوم الأربعاء الماضي، وهذا الأمر قد أثار غضب الشعب الإيراني.

وقد جرى الحادث في الوقت  الذي تشهد فيه المنطقة توثرا شديدا، بعد ساعات قليلة من استهداف النظام الإيراني لقاعدة أمريكية في العراق، كرد على مقتل واشنطن قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني المصنف إرهابيا قاسم سليماني، وذلك إثر غارة من طائرة أمريكية مسيرة استهدفت موكبه قرب مطار بغداد بالعراق، في 3 يناير الجاري.

ومن جانبه، فقد قال المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي، الثلاثاء، بأن السلطات قامت باعتقال أشخاص لدورهم في حادث الطائرة الأوكرانية. في حين لم يقدم المسؤول الإيراني أي تفاصيل بخصوص عدد هؤلاء الأشخاص الذين تم اعتقالهم أو حتى المناصب التي يشغلونها.

بينما اعترف بدوره الرئيس حسن روحاني في وقت سابق بالمسؤولية عن إسقاط الطائرة الأوكرانية التي راح ضحيتها 176 شخصا. حيث قال خلال كلمة تحدث فيها عن حادثة الطائرة الأوكرانية، بأن الاعتراف بإسقاط الطائرة الأوكرانية ستتلوه خطوات أخرى، وقد اعتبر بأن المسؤول عن إسقاط الطائرة ليس فقط من ضغط على زر إطلاق الصاروخ.

وأكد أيضا روحاني بأن إيران ستستمر في التحقيقات إلى حين معرفة ملابسات حادث الطائرة الأوكرانية ومحاسبة جميع المقصرين والمسؤولين عنها، وبأن حكومته مسؤولة أمام إيران والدول الأخرى التي فقدت أبناءها في الحادث.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى