إنجاز فلكي.. التقاط أول صورة حقيقية لثقب أسود


بعد الإعلان عن التقاط أول صورة حقيقية لثقب أسود، تمكنت البشرية من رؤيته وعاشت لحظة تاريخية يوم الأربعاء، وقد تحقق هذا الإنجاز العظيم بفضل المساهمة الحاسمة من عالمة أميركية في مقتبل العمر.

ووفق ما نقلته سي إن إن، فالشابة كاتي باومان، اكتشفت خوارزمية قد ساعدت بشكل أساسي على تصوير الثقب الأسود، حيث كان يصعب على الناس رؤيته بالعين ويسمعون به فقط.

وقد واجهت العلماء صعوبات كبيرة في التقاط الصورة نظرا إلى بعد الثقوب السوداء إضافة إلى وجود حلقة مفقودة في البيانات الضرورية حتى يحصلوا على صورة، وشبه باحثون هذه العملية بالتقاط صورة من كوكب الأرض لبرتقالة توجد على سطح القمر.

وتكمن الناس من رؤية الثقب الأسود بفضل الخورازمية التي طورتها العالمة الشابة إلى جانب خوارزميات أخرى، فقد استطاع العلماء الحصول على ما يكفي من البيانات الضرورية لالتقاط صورة الثقب الأسود.

وعلى مدار السنوات، وبعد أن التقط التلسكوب بيانات، تحققت الشابة وفريقها من الصور وذكرت في تصريح صحفي أن الفريق اختبر عدة خوازميات لرؤية ما إذا كان ممكنا الحصول على صورة.

كما أضافت كاتي أن الفريق العلمي لم يكن يرغب في تطوير خوارزمية واحدة فقط، بل طور عددا منها بهدف التأكد هل ستكون النتيجة نفسها، ذلك ما حصل في الأخير.  

وكانت بومان قد أشرفت على اكتشاف الخوارزمية (الألغوريتم) قبل ثلاث سنوات، وتخرجت بعد ذلك من دراستها في علوم الحاسوب والذكاء الصناعي في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.

وبذلك يكون هذا الإنجاز قد أتاح فرصة أفضل للعلماء لفهم هذه الوحوش السماوية والتي لها قوة جاذبية هائلة لا يفلت منها أي جسم أو ضوء.

وقد إجراء هذا البحث في إطارمشروع (إيفنت هورايزون تليسكوب)، وهو مشروع دولي مشترك بدأ عام 2012 من أجل رصد بيئة الثقب الأسود وذلك باستخدام شبكة عالمية من أجهزة التليسكوب التي تتمركز على الأرض.

وحيب موقع بي بي سي، فمحيط الثقب يبلغ  40 مليار كم، أي 3 ملايين ضعف محيط كوكب الأرض.

Exit mobile version