سياسة

إشادات بجهود الإمارات وتنديدات بجرائم الحوثي بالقمة الأفريقية


يتم عرض قضية الإرهاب الحوثي بالقمة العربية الإفريقية التي سيتم إبرامها هاته السنة. وذلك بحسب ما أفاد به بانكولي أديوي مفوض السلم والشؤون السياسية بالاتحاد الأفريقي. حيث وضح بأن الاتحاد يتواصل مع الإمارات بخصوص جهوده لمواجهة هذا الإرهاب المتجاوز لكل الحدود.

مؤكدا على أن التواصل جاء نتيجة اهتمام الإمارات بالأمن والأمان بالقارة وجهودها لتعزيز الاقتصاد الأفريقي بعمل استثمارات بالقرن الإفريقي.
وقد أعرب أديوي عن استنكاره للإرهاب بأي منطقة بالعالم مشددا على تصميم أفريقيا بمجابهته. حيث قال نسعى للدفاع عن سيادتنا ووحدة أراضينا ووحدة دولنا الأعضاء بالاتحاد الأفريقي.

كما استنكر قادة أفارقة أثناء فعاليات القمة الأفريقية ال 35 بالاعتداءات الحوثية على دولة الإمارات. كما أعربوا عن ثنائهم للجهود المبذولة لدعم القارة السمراء.

وقدر رأى قادة ومسؤولون أفارقة بأن هاته الاعتداءات متخطية لكل الحدود. كما أعرب ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي عن إدانة المغرب لهاته الهجمات الإرهابية على الإمارات. وأفاد بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أدان بشدة الهجوم الذي شنته مليشيات الحوثي على الإمارات.

وخلال مؤتمر صحفي له على خلفية قمة الاتحاد الأفريقي المبرم بأديس أبابا. كشف على أن الملك محمد السادس قام باتصال هاتفي للشيخ آل نهيان ليعبر له عن إدانته الشديدة لمثل هدا العمل الإجرامي. مضيفا أيضا أن ملك المغرب قد شدد على مساندة بلاده ودعمها للإمارات. وأنها جاهزة لتقديم كل سبل المساعدة المطلوبة للوقوف لجانب الإمارات من أجل حماية أراضيها. وقد اعتبر الوزير المغربي على أن هذا هجوم فاشل وجبان.

مضيفا أن ملك المغرب قد جدد دعم بلاده لكافة الإجراءات التي تقوم بها الإمارات لحماية أراضيها ومواطنيها من اعتداءات الحوثي المشينة.

إشادة أفريقية بدور الإمارات في دعم القارة

من جهة أخرى تلقت الإمارات إشادات عديدة في ظل الدور المهم الذي تلعبه من خلال مساهمتها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بأفريقيا. حيث أفاد رئيس الصناعة والتعدين والابتكار بمفوضية الاتحاد الأفريقي حسين حسن على أن الإمارات تعتبر أبرز شركاء التنمية بأفريقيا. مشيرا لتتميز الذي تحضي به من خلال استثماراتها المختلفة بدول عديدة.
وعلى خلفية أعمال المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، أوضح المسؤول الأفريقي بأن الإمارات قدمت بالفترة الأخيرة أنشطة مختلفة بمجال التعاون الثنائي والقاري والإقليمي بالقارة السمراء.
وقد أكد المسؤول أن الاتحاد الأفريقي كمنصة قارية تشمل 55 دولة ضد الإرهاب على أي دولة أي كانت وفي أي قارة، ليس في أفريقيا فقط.
وفي تصريحات له أكد وزير الخارجية الأوغندي، هنري أوكيلو أوريم على إدانته لكل أشكال الإرهاب سواء بالقارة أو خارجها. معبرا عن إدانة بلاده تجاه الهجمات التي شهدتها المواقع المدنية بالإمارات. مضيفا أن بلاده تدين أيضا بالأعمال الإرهابية للحوثيين باليمن. لافتا إلى أنه ينبغي أن يكون هناك حل دبلوماسي وسلمي باليمن.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى