سياسة

إسماعيل قاآني خليفة قاسم سليماني.. من يكون؟


بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني في غارة أميركية استهدفت سيارة كانت تقله بالقرب من مطار بغداد الدولي، أعلنت إيران، الجمعة، تعيين العميد إسماعيل قاآني، خلفا له في قيادة فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

وقال المرشد الإيراني علي خامنئي في برقية: إثر مقتل سليماني، أحيل منصب قيادة قوة القدس في حرس الثورة إلى القائد العميد إسماعيل قاآني، الذي يعد من أبرز قادة الحرس الثوري في حرب السنوات الثمانية بين العراق وإيران في ثمانينيات القرن الماضي، معترفا بتدخل قاآني في شؤون دول الجوار، بالقول إنه كان إلى جانب سليماني في المنطقة، وفق ما نقلت وكالة فارس الإيرانية.

وأضاف: إن الخطط هي ذاتها المعتمدة في عهد سليماني، داعيا جميع الكوادر في هذه القوة إلى التعاون مع القائد قاآني.

ويعتبر قاآني الرجل الثاني في الحرس الثوري بعد سليماني، وعرف بتصريحاته الداعمة للتدخل في شؤون دول المنطقة، خاصة سوريا، حيث أكد في إحدى تصريحاتة استمرار تدخل بلاده في الأحداث التي تشهدها سوريا منذ نحو 8 سنوات، معتبرا أن الحرب في سوريا مصيرية، مؤكدا أنها ستستمر لأنها حرب هوية ووجود، وذلك بالرغم من الأوضاع الداخلية الرديئة التي يعيشها المواطنون في إيران بسبب الفساد والاضطهاد وسوء الأوضاع الاقتصادية.

من جانبه، دعا خامنئي إلى حداد لمدة 3 أيام بعد مقتل سليماني، متوعدا بـانتقام عنيف، وقال: ينتظر المجرمين قتلة سليماني انتقام عنيف.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى