سياسة

إسرائيل تواجه أكبر وأسوأ مظاهرات والإضراب العام يثير قلق نتنياهو


شهدت إسرائيل صباح اليوم الإثنين، إضرابًا عام لم يستمر طويلاً، بعد أن تظاهر عشرات الآلاف من المواطنين في جميع أنحاء إسرائيل غضبًا من استعادة جيش الاحتلال الإسرائيلي جثث ستة رهائن محتجزين لدى حماس في قطاع غزة؛ مما تسبب في غضب وطني.

إضراب عام

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، فقد نزل المتظاهرون – الذين ارتدى العديد منهم أعلامًا إسرائيلية – إلى تل أبيب والقدس ومدن أخرى، متهمين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته بعدم بذل ما يكفي من الجهد للتوصل إلى اتفاق لتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين احتجزتهم حماس خلال هجمات 7 أكتوبر.

وكانت احتجاجات يوم الأحد سلمية إلى حد كبير – لكن الحشود اخترقت خطوط الشرطة؛ مما أدى إلى إغلاق طريق سريع رئيسي في تل أبيب، كما أنها كانت أكبر تظاهرة تشهدها إسرائيل منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر.

وأضافت، أن المظاهرات شهدت دعوة اتحاد عمالي إسرائيلي كبير، الهستدروت، إلى إضراب عام على مستوى البلاد يوم الاثنين، للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن.

وتسلق بعض الأشخاص الحافلات والصناديق للحصول على نقطة مراقبة فوق المسيرة، بينما حاصر آخرون شخصًا يرتدي قناعًا للسيد نتنياهو، وهم يهتفون: “حي، حي، نريدهم أحياء”.

ورفع أحد المتظاهرين لافتة كتب عليها: “أنت الرأس، أنت المسؤول”. كما ردد المتظاهرون شعارات من بينها “رجال الشرطة، رجال الشرطة الذين تحمونهم” و”العار، العار”، وأشعل البعض النيران في الطريق وعلقوا شرائط صفراء – رمزًا للتضامن مع الرهائن.


عنف الشرطة

وقالت نعمة لازيمي، عضو البرلمان عن حزب العمل، لبي بي سي: إنها أصيبت بجروح طفيفة بعد أن أطلقت الشرطة قنابل صوتية وسقطت على الأرض.

ووصفت الاحتجاجات بأنها “مهمة وذات مغزى”، لكنها قالت: إن “السؤال هو ماذا سيحدث غدًا”.

وكان من بين المحتجين إيلي شتيفي، الذي يحتجز ابنه عيدان رهينة في غزة.

وقال شتيفي: “نأمل أن يستيقظ أولئك الذين يتخذون القرارات. لم يعد لدينا وقت”.

وأضاف: أن الأفراد من جميع شرائح المجتمع الإسرائيلي شاركوا في مظاهرات يوم الأحد، متحدين في رغبتهم في عودة الرهائن.

بينما أكد رجل يبلغ من العمر 50 عامًا، أن المظاهرات كانت أكبر بكثير من أي مظاهرات سابقة، وقال: “إنها لعبة مختلفة تمامًا اليوم. مقياس مختلف عن أي شيء من قبل”.

ومن بين الحاضرين في الاحتجاجات في تل أبيب يوتام بير البالغ من العمر 24 عامًا، والذي قُتل شقيقه البالغ من العمر 21 عامًا في 7 أكتوبر في هجمات حماس

وقال لهيئة الإذاعة البريطانية: “بعد أن سمعنا عن الرهائن الستة، لم نعد قادرين على الصمت. إنه أمر مهم حقًا. لم يعد لدينا خيار”.

ضغوط على نتنياهو

وأفادت وسائل الإعلام المحلية، أن زعيم المعارضة يائير لابيد كان حاضرًا. وكان رئيس الوزراء السابق، الذي يقود حزب يش عتيد، قد أيد في وقت سابق الدعوات إلى إضراب عام لإجبار نتنياهو على التوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن.

وعند الدعوة إلى الإضراب العام، قال زعيم النقابة أرنون بار ديفيد: “يجب أن نتوصل إلى اتفاق. الاتفاق أكثر أهمية من أي شيء آخر”.
وأضاف: “نحن نحصل على أكياس الجثث بدلاً من الاتفاق”.

وكانت عائلات الرهائن تدفع باتجاه إضراب وطني كجزء من الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حكومة السيد نتنياهو وحماس منذ أسابيع.

وقال منتدى عائلات الرهائن: إن الأسرى الستة، الذين انتشلت القوات الإسرائيلية جثثهم، “قُتلوا في الأيام القليلة الماضية، بعد أن نجوا من ما يقرب من 11 شهرًا من الإساءة والتعذيب والتجويع في أسر حماس”.

توقف المطار

وكشفت صحيفة “آرب ويكلي” الدولية، أن الحركة في مطار بن غوريون الإسرائيلي توقفت تمامًا صباح اليوم الإثنين، بعد الدعوة للإضراب العام.

كما اتخذ وزير المالية الإسرائيلي يتسائيل سموتريتش عدة قرارات عاجلة لمواجهة التداعيات الناجمة عن الإضراب، من خلال تهديد كل من يشارك في الإضراب بعدم تقاضيه راتبه وتعميم التحذير في كافة المؤسسات والقطاعات الإسرائيلية.

وتأتي تحركات سموتريتش في ظل مخاوف نتنياهو الكبرى من أن يتسبب الإضراب في تداعيات كارثية على الاقتصاد الإسرائيلي المتأثر بالفعل من إطالة أمد الحرب والخسائر الكبرى التي عانى منها خصوصًا خلال الأسابيع الأخيرة في انتظار الهجوم الإيراني المحتمل.

وخلال الاحتجاجات التي هزت تل أبيب مساء الأحد، سار المتظاهرون أمام ستة توابيت رمزية ملفوفة بالعلم الإسرائيلي وحملوا صور الرهائن المتوفين.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى