سياسة

إسرائيل تمنع عبور شاحنات فلسطينية محملة بمنتجات زراعية


ذكرت وزارة الاقتصاد الفلسطينية، يومه الجمعة، بأن السلطات الإسرائيلية قد قامت بمنع عبور شاحنات فلسطينية محملة بمنتجات زراعية، وذلك بغرض التصدير إلى بعض دول العالم.

وأشارت الوزارة إلى أنها قد رصدت على مدار اليوميين الماضيين إرجاع السلطات الاسرائيلية هذه الشاحنات عند الحواجز، وأبلغت المصدرين بمنع تصدير المنتجات الزراعية إلى الخارج.

وأضافت أيضا إلى أنه على ما يظهر أن قرار وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينت لم يقتصر على منع إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية، بل يشمل أيضا حظرها من التصدير إلى دول العالم، بما فيها التمور وزيت الزيتون.

إن قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الاسرائيلية  قد وصلت إلى 88 مليون دولار خلال عام 2018، إذ تمثل ما نسبته 68 بالمئة من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم البالغة 130 مليون دولار.

كما يشار إلى أن الحكومة الفلسطينية قد قامت بوقف إدخال الخضار والفواكه والعصائر والمياه المعدنية والغازية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية على قاعدة التعامل بالمثل، وذلك بعد حظر إسرائيل استيراد المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى سوقها.

هذا وقد أعلنت أيضا الحكومة الفلسطينية، في 3 فبراير الجاري، منع إدخال 5 منتجات إسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية، وذلك ردا على قرار إسرائيلي مماثل بمنع دخول المنتجات الزراعية الفلسطينية.

ومن جانبه، فقد قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم لوكالة فرانس برس وقتها: الحكومة قررت منع دخول الخضار والفواكه والمشروبات الغازية والعصائر والمياه المعدنية الإسرائيلية. ووفق حسب ملحم، فقد جاء هذا القرار ردا على قرار وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت منع دخول المنتوجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الفلسطينية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى