سياسة

إسرائيل تعتقل قيادية فلسطينية بارزة


 

اعتقل الجيش الإسرائيلي النائبة في المجلس التشريعي الفلسطيني خالدة جرار في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة والتي تتهمها إسرائيل بأنها قيادية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وفق ما أفاد الجيش وزوجها.

وقال غسان جرار “جنود الجيش الإسرائيلي اعتقلوا زوجتي خالدة بعد أن اقتحموا منزل العائلة في رام الله وكسروا الباب عند الساعة الخامسة صباحا”.

وأضاف “استيقظت على لكمات وضرب جنود الجيش الاسرائيلي داخل غرفة نومنا … وضعوا فوهة بندقية في وجهي واقتادوني إلى غرفة مع جنديين وهي إلى غرفة أخرى مع مجندة. استطاعت تغيير ملابسها وأخذوا منها هويتها وهاتفها الجوال”.

وخالدة جرار البالغة من العمر 60 عامًا هي عضوة في المجلس التشريعي الفلسطيني المجمد عمله منذ عام 2007. اعتُقلت في أكتوبر/تشرين الأول 2019 .وتضمنت التهم التي وجهت إليها توليها منصبًا قياديًا في الجبهة الشعبية وهي حركة ماركسية تعتبرها إسرائيل والاتحاد الأوروبي “إرهابية”.

وتم اعتقالها بعد مقتل فتاة إسرائيلية تبلغ من العمر 17 عامًا في هجوم في الضفة الغربية المحتلة نسبه الجيش الإسرائيلي إلى الجبهة الشعبية وأُطلق سراحها في سبتمبر/أيلول 2021. بعد أن قضت حكمًا بالسجن لمدة عامين في أحد السجون الإسرائيلية.

إسرائيل تعتقل قيادية فلسطينية بارزة | MEO

وقالت الجبهة الشعبية في بيان اليوم الثلاثاء “إن إقدام الاحتلال الصهيوني على شن اعتقالات واسعة في صفوف قيادات وكوادر الجبهة في الضفة نهج انتقامي بحق أبناء شعبنا .وقياداته التي تتبنى مواقف واضحة ومبدئية على حدٍ سواء”.

وأشار البيان إلى أن ذلك “محاولة يائسة .وفاشلة لتفريغ الضفة من أي حراك وطني أو سياسي تعبوي مناهض للاحتلال في ضوء فشله الذريع في وأد المقاومة المتفجرة في الضفة”.

وأكد الجيش الاسرائيلي في بيان اعتقال خالدة جرار التي. وصفها بأنها “زعيمة للجبهة الشعبية في الضفة الغربية” وقال إنها “مطلوبة كعنصر إرهابي”.

وتنفذ القوات الإسرائيلية مداهمات في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية لاعتقال فلسطينيين تعتبرهم مطلوبين. وتشهد الضفة التي تحتلّها إسرائيل منذ العام 1967. تصاعدا في وتيرة أعمال العنف منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل. وحركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ومنذ ذلك الحين، قتل أكثر من 300 فلسطيني بنيران الجيش أو المستوطنين الإسرائيليين في الضفة، وفقا لأرقام وزارة الصحة الفلسطينية.

وفي سياق متصل أكد نادي الأسير الفلسطيني اعتقال “55 مواطنا على الأقل بينهم ثلاث سيدات وصحفيان” في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية ليل الإثنين الثلاثاء .وقال النادي إن عدد المعتقلين ارتفع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 4785.

 

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى