سياسة

إسرائيل تحذر 4 دول أوروبية من خطوة تفزعها


تحركت إسرائيل دبلوماسيا من أجل تجنب خطوة تصيب ساستها بالفزع بعد أيام من تلميح لمجموعة دول أوروبية عن قرب اتخاذ قرار على خلفية الحرب في غزة.

وأبلغت إسرائيل 4 دول أوروبية، اليوم الإثنين، أن خطتهم للعمل من أجل الاعتراف بدولة فلسطينية بمثابة “جائزة للإرهاب” من شأنها أن تقلل من فرص التوصل إلى حل للصراع عبر التفاوض.

وقالت إسبانيا يوم الجمعة إنها اتفقت مع إيرلندا ومالطا وسلوفينيا على اتخاذ الخطوات الأولى نحو الاعتراف بالدولة التي أعلنها الفلسطينيون في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل وقطاع غزة.

في المقابل، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تصريحات صحفية إن “الاعتراف بالدولة الفلسطينية في أعقاب مذبحة السابع من أكتوبر/تشرين الأول يبعث برسالة إلى حماس والمنظمات الإرهابية الفلسطينية الأخرى مفادها أن الهجمات الإرهابية الدموية على الإسرائيليين ستُقابل بمبادرات سياسية تقدم للفلسطينيين”، على حد زعمه.

وأثارت الحرب الإسرائيلية على غزة وسقوط أكثر من 33 ألف شخص غالبيتهم من الأطفال والنساء غضبا دوليا، وبدأت دول في اتخاذ إجراءات عقابية ضد تل أبيب بما في ذلك حظر تصدير الأسلحة وقطع الغيار لمعدات عسكرية وبحث الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأضاف كاتس أن “حل الصراع لن يكون ممكنا إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين. وأي التزام بالاعتراف بدولة فلسطينية لن يؤدي إلا إلى الابتعاد عن التوصل إلى حل ويزيد من عدم الاستقرار الإقليمي”.

وترفض الحكومة الإسرائيلية الحالية التعامل مع السلطة الفلسطينية في رام الله، كما ترفض مقترحا أمريكيا بأن تدير السلطة قطاع غزة.

ولم يحدد كاتس نوع الحل. ولطالما استبعدت إسرائيل، التي يضم ائتلافها الحاكم يمينيين متطرفين مؤيدين للاستيطان، إقامة دولة فلسطينية. ويضعها هذا في خلاف مع القوى الغربية التي تدعم هدفها المتمثل في هزيمة حركة حماس لكنها تريد خطة دبلوماسية لما بعد الحرب.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى