سياسة

إسرائيل تتطلع لاستئناف مفاوضات الهدنة


قال مسؤول إسرائيلي لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”: إن فريق تفاوض إسرائيلي سيتوجه هذا الأسبوع لإجراء محادثات مستمرة مع وسطاء بشأن تأمين صفقة إطلاق سراح رهائن مع حماس، على الرغم من حالة عدم اليقين بعد محاولة الجيش الإسرائيلي اغتيال القائد الكبير في حماس محمد ضيف يوم السبت.

الدوحة أم القاهرة؟

ورفض المسؤول الكشف عن هوية الوفد الذي سيشارك في المحادثات، وما إذا كانت المحادثات ستعقد في الدوحة أم في القاهرة.

خلال نهاية الأسبوع، نفذت إسرائيل ضربة جوية كانت تهدف إلى قتل القائد العسكري لحماس ضيف. وقد أدت الضربة إلى مقتل هدف آخر ـ رافع سلامة، قائد لواء خان يونس التابع لحماس ـ رغم أن إسرائيل لم تتمكن بعد من تأكيد ما إذا كان ضيف قد قُتل في القصف.

وأكد المسؤول، أن حقيقة أن حماس لم تنسحب من المحادثات “تدعم بشكل أكبر موقف رئيس الوزراء القائل بأن استمرار الضغط العسكري والموقف الحازم يقرب إسرائيل من أهدافها – هزيمة حماس وإعادة الرهائن”.

وأضاف المسؤول: “الآن هو الوقت المناسب لتكثيف الضغوط العسكرية”، مضيفًا أنه بغض النظر عن مقتل الضيف أم لا فإن “حماس تلقت ضربة قوية”.

المحادثات مستمرة

ويعمل وسطاء أميركيون ومصريون وقطريون على التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس من شأنه أن يشهد إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة مقابل إطلاق سراح سجناء أمنيين فلسطينيين ووقف إطلاق النار في الحرب المستمرة التي بدأت في السابع من أكتوبر في  غزة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية على نطاق واسع أن الوسطاء الأميركيين والقطريين يعتقدون أيضًا أن الضربة التي استهدفت الضيف لن تدفع حماس إلى وقف التفاوض بشأن صفقة.

فريق من المحترفين

ولكن من غير المقرر أن يقوم رئيس الموساد ديفيد برنياع، الذي يقود فريق التفاوض الإسرائيلي، بالرحلة كما كان مخططاً لها في البداية. ومن المتوقع أن يضم الفريق محترفين يعملون على تفاصيل مقترح الصفقة، وليس شخصيات بارزة قادرة على المساومة على الشروط الأوسع.

وقد شدد نتنياهو مؤخرًا من موقفه بشأن الاقتراح الحالي، وسط تقارير استخباراتية تفيد بأن الهجوم الذي يشنه الجيش الإسرائيلي في غزة أضعف حماس إلى الحد الذي جعلها حريصة على وقف إطلاق النار.

ذكرت القناة 12، أن الهدف هو إضافة الإطار إلى ملحق اقتراح صفقة الرهائن الحالي والذي سيتناول أيضًا قضايا أخرى عالقة، مثل منع مقاتلي حماس من الانتقال إلى شمال قطاع غزة عندما يتم منح الإذن للمدنيين للقيام بهذه الخطوة.

كما تطالب إسرائيل بنفي الغزيين المدانين بالقتل الذين يتم إطلاق سراحهم كجزء من صفقة رهائن إلى غزة أو دولة أخرى بدلاً من الضفة الغربية، حسبما ذكرت القناة 12، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين كبار مطلعين على التفاصيل.

تجنب معارضة الاتفاق

وقد تم تقديم هذا الطلب لتجنب معارضة الاتفاق من قبل وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، اللذين قالا إنهما سينسحبان من الحكومة إذا تم إطلاق سراح هؤلاء السجناء مقابل الرهائن.

وقال التقرير، إن إسرائيل قد تطلب نفي ما لا يقل عن 50 إرهابياً أدينوا بالقتل وأفرج عنهم مقابل الإفراج عن رهائن إلى غزة أو إرسالهم إلى دولة أخرى.

وطالب رئيس الوزراء أيضًا بإيجاد طريقة لمنع سكان غزة المسلحين من الانتقال إلى شمال القطاع.

وفي الوقت نفسه، قال غالانت لأقارب جنود المراقبة التابعين للجيش الإسرائيلي المحتجزين من قبل حماس في اجتماع عقد يوم الاثنين، إن اتفاق هدنة الرهائن أصبح أقرب من أي وقت مضى وأن المؤسسة الأمنية لا ترى أي عقبات أمنية لا يمكن التغلب عليها، حسبما ذكرت القناة 12. تم أسر الجنديات من قاعدتهن على الحدود في 7 أكتوبر.

وذكرت التقارير، أن غالانت نصح العائلات بتحديد موعد اجتماع في الأيام القليلة المقبلة مع نتنياهو لضمان عدم تفويت الفرصة.

وقال غالانت، بحسب القناة 12: “عندما لم يكن التوصل إلى اتفاق ممكنًا، قلت لكم. والآن أصبح الأمر ممكنًا، لذا أقول لكم: إنه أقرب من أي وقت مضى. هناك إجماع كامل في المؤسسة الدفاعية، والشين بيت، والموساد – على أنه لا توجد عقبة أمنية لا يمكن التغلب عليها أمام الصفقة من وجهة نظرهم”.

وأضاف غالانت: “الأمر ليس متروكًا لنا [في المؤسسة الدفاعية]. من الأهمية بمكان المضي قدمًا في اتخاذ القرارات في المستقبل القريب”.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى