سياسة

إسبانيا…دواء تناوله أطفال بشكل خاطئ حولهم إلى أشباه ذئاب


تسبب عقار خاطئ قد تناوله أطفال رضّع في إسبانيا في نمو شعر بالوجه والظهر ومواضع أخرى في أجسامهم، وذلك بشكل مفرط وغير طبيعي، وهذا ما يعرف بـمتلازمة فرط الشعر. 

وقد ذكرت صحف محلية يومه الأربعاء، بأنَّ 17 طفلاً قد أصيبوا بما يعرف بـمتلازمة المستذئبين بمعنى أشباه الذئاب وذلك إثر تناولهم هذا العقار، واستندت تلك الصحف إلى الهيئات الإسبانية المعنية وآباء صغار مصابين.

في حين نقلت صحيفة البايس الإسبانية عن أنجيلا سيليس من غرناطة، ما قالته: نما كثير من الشعر في جميع أنحاء جسم ابني، في الجبهة والخدين والذراعين والساقين واليدين، وكان حاجبه مثل حاجب البالغين، ما تسبب لنا في كثير من الخوف لأننا لم نكن نعرف ما الخطب. وتابعت سيليس بأن ابنها لم يكن قد تجاوز سن 6 أشهر عندما بدأ النمو غير الطبيعي للشعر لديه.

وأفادت الهيئات الصحية المعنية في إسبانيا بأنَّ الخطأ قد نجم عن توزيع شركة كوميكا سور للأدوية عن طريق الخطأ، عدة دفعات من دواء مينوكسيديل والذي يستخدم في علاج ضغط الدم، ويستخدم أيضاً ضد تساقط الشعر.

وبعد أن ظهرت الحالة المرضية الأولى للعلاج الخاطئ، في أبريل، قامت هيئةAEMPS الإسبانية لسلامة الأدوية بتولي الأمر وقد توصلت إلى سبب المشكلة، كما أمرت في مطلع أغسطس الجاري بسحب جميع العقاقير الخاطئة. وقد أمرت الهيئة أيضاً بإغلاق الشركة المصنعة للعقار، إلى أجل غير مسمى، وذلك نتيجةَ عدم الالتزام بلوائح الرقابة، بشكل جسيم.

ويتوقع أن يكون عدد الأطفال المتضررين من العقار الخاطئ أكثر من 17 طفلاً، حيث تم الكشف يوم الثلاثاء، عن حالة جديدة بالرغم من أن الهيئات المعنية تجري تحقيقات بهذا الشأن منذ عدة أشهر.

وقد أرجعت صحيفة البايس إلى خبراء ما ذكروه: ليست هناك في الأدبيات العلمية حالات معروفة عن أطفال صغار تناولوا مثل هذه الكميات من عقار مينوكسيديل.  وقد أوضح آباء بعض الأطفال المصابين لصحيفة البايس بأنَّ نمو الشعر قد بدأ يتراجع ببطء لدى أبنائهم بعد التوقف عن إعطائهم الدواء الخاطئ، ولكن الشعر يتساقط ببطء شديد.

في حين أكد الطبيب بأنّ الأمر قد يستغرق عدة أشهر، حتى يعود الأطفال إلى طبيعتهم، وفق ما ذكرته أم قد أعطت الدواء الخاطئ لابنها ضد الحموضة، دون أن تعلم، طوال أشهر.

وقد طمأنت السلطات الإسبانية المختصة الآباء والأمهات على حالة أبنائهم، وأكدت بأنَّه على الرغم من إمكانية حدوث أعراض جانبية مختلفة لعقار مينوكسيديل فإنه لا يصيب بأضرار دائمة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى