سياسة

إحالة قيادات إخوانية لمحاكمة إلى محكمة الجنايات


أحالت نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة الإخواني الهارب يحيى موسى و(15) آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بتمويل جماعة إرهابية محظورة والاتجار بالنقد الأجنبي.

ووفق ما نشرت صحيفة (عكاظ)، فقد جاء في أمر إحالة المتهمين أنّهم في غضون الفترة من 2014 حتى كانون الأول (ديسمبر) 2023، داخل جمهورية مصر العربية وخارجها. تولوا القيادة في جماعة إرهابية، وانضموا إليها وشاركوا في تمويل الإرهاب. إضافة إلى التعامل بالنقد الأجنبي خارج الإطار المصرفي.

وأضاف أمر الإحالة أنّ المتهمين ارتكبوا جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، ووفروا ونقلوا وأمدوا أعضاء الجماعة بأموال ومستندات مزورة، وشاركوا في تزوير مستندات تخرج جامعي. إضافة إلى استعمال أختام جهات حكومية مقلدة.

يُذكر أنّ القيادي الإخواني (الهارب) عقب الإطاحة بحكم الإخوان منذ عام 2013. يحيى موسى، وهو طبيب عظام، صدر ضده قرار من محكمة جنايات القاهرة بالإعدام شنقاً. لاتهامه بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها. وتخريب الأملاك والمنشآت العامة، خاصة أبراج ومحولات الكهرباء، كما صدر ضده حكم آخر بالإعدام في قضية اغتيال النائب العام الراحل هشام بركات، وصدر حكم آخر بالمؤبد ضده بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية السابق. وأدرج في منتصف عام 2020 على قوائم الإرهابيين، كما أدرجته وزارة الخارجية الأمريكية على قائمة الإرهاب العالمي.

وقد تدرج موسى في صفوف جماعة الإخوان، حتى وصل إلى عضو مكتب الإرشاد. وعقب وصول الإخوان إلى حكم مصر في العام 2012 عُيِّن متحدثاً رسميّاً باسم وزارة الصحة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى