سياسة

إبهايس يواجه اتهامات جديدة بعد امتناعه عن التستر على معاناة العمال بقطر


جاء بإحدى تقارير صحيفة الجارديان البريطانية أن المدير السابق لقطر عبد الله إبهايس يتلقى اتهامات عديدة. إذ من الممكن أن يتم سجنه جراء عدم قدرته على سداد دين مصرفي.

كما أشارت الصحيفة بأنه تم إدانة إبهاس بالعام الماضي بتهمة اختلاس أموال الدولة وحكم عليه بالسجن تلاث سنوات. وقال إبهاس بأنه تم تلفيق هاته التهمة إليه كرد على أسلوب تعامله مع إضراب العمال الوافدين.التعذيب

التعذيب

كما لفتت إلى سحب السلطات القطرية لمستحقات إبهايس ووضعه بضغط مالي من خلال حجب أمواله. بغية عدم خروجه من السجن كعقاب له على آرائه المعارضة لقطر بخصوص طريقة التعامل مع العمال الوافدين.

وأكدت عائلة إبهايس سابقا أنه تم سجنه بتهمة فساد ملفقة. وقد قام رؤساؤه السابقون بحجب أموال انهاء الخدمة الشيء الذي سيؤدي به الى التخلف عن سداد القرض مما سيتسبب باستمرار سجنه.

وخلفت قضية إبهايس الأردني المتهم بالفساد اهتمام دولي شاسع، فقد تم ادانته عقب انتقاده لطريقة تعامل الدوحة مع العمال الأجانب. الشيء الذي سلط الضوء على الظروف التي يشتغل بها العمال لتشييد ملاعب كأس العالم طيلة ست سنوات مضت.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم استمرار سجن إبهايس بعدما خسر باستئنافه. حيث رأى القاضي القطري بأنه استلم رشوة بالوقت الذي قدم مناقصة لعقد وسائل التواصل الاجتماعي. بالرغم من عدم وجود دليل يتبث ادانته سوى اعترافه الذي قيل إنه كان تحت وطأة التعذيب.

فقد أكد المسؤولون القطريون بأنه جرى اتخاد كل الإجراءات اللازمة بالمحاكمة منكرين وجود أي عنصر سياسي بالحكم

وكشفت وثائق على أن الهيئة الإدارية لمونديال 2022 تعهدت لإبهايس باستلامه مستحقات انهاء الخدمة. لكن عائلته صرحت بعدم حدوث ذلك حيث قال اخوه زياد لقد تم معاقبته لأنه لم يرغب بالتستر على معاناة العمال.

وقد طلب من إبهاس قبل عشرة أشهر إضافة ثقله إلى الادعاء بأنه لا علاقة لتجهيزات المونديال بإضراب 5000 عامل أجنبي جراء عدم دفع رواتبهم. لكنه عارض ورفض الضغط المتزايد للإدلاء ببيان لتبرئة المنظمين من الإضراب. وتم احتجازه بعد تلاث أشهر.

وبرغم كل المحاولات لتوفير بيئة عمل ملائمة وأمن وسلامة اليد العاملة التي شيدت ملاعب كاس العالم بقطر. إلا أن مجموعة من منظمات حقوق الانسان قالت بأن تغييرات تشريعية عديدة لم تسفر عن تحسينات جذرية.

وتؤكد الإحصاءات أن ما يقارب 90% من سكان قطر هم مهاجرون وعدد كبير منهم عمال اشتغلوا أزيد من خمس سنوات. وكإنو يشتغلون مرات عديدة تحت درجات حرارة عالية من أجل استكمال بناء الملاعب بالوقت المطلوب.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى