أوروبا تهدد بتقليل المساعدات في حال لم تلتزم تركيا باتفاق الهجرة


قام مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الموازنة يوهانس هان، بإعلان يومه السبت، تقليل المساعدة المالية التي تقدم لتركيا للاعتناء باللاجئين على أرضها، بينما سيتوقف ذلك على مدى التزام أنقرة باتفاق الهجرة.

وقد ذكر هان لصحيفة دي فيلت الألمانية: لقد جرى تشييد الكثير من المدارس ودور رياض الأطفال والمستشفيات للاجئين، وأنه لا يتعين تمويل ذلك مجدداً، غير أن الاتحاد الأوروبي سوف يكون مستعداً من حيث المبدأ لتقديم مزيد من المساعدة لدعم اللاجئين في تركيا، في حال ما أوقفت تركيا سياساتها الابتزازية بالتهديد بإرسال المزيد من المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي.

هذا وقد أشارت اليونان إلى أنها سوف تقوم بتقييد المساعدة لهؤلاء الذين يقدمون طلبات للحصول على اللجوء بدءاً من 15 مارس الجاري، وذلك من أجل تقليل الضغط الذي تشهده جراء استضافتهم.

بينما تواصل تركيا ابتزاز أوروبا بملف اللاجئين، حيث وجهت التهديد لليونان مجدداً على لسان وزير داخليتها سليمان صويلو، وذلك ضمن مؤتمر صحفي بمدينة ألازيغ شرق تركيا، حيث قال بأن عدد المهاجرين الذين دخلوا اليونان بلغ أكثر من 143 ألف شخص، هذه مجرد بداية، شاهدوا ماذا سيحدث بعد اليوم. ما جرى حتى اليوم ليس شيئاً.

كما أشار صويلو إلى أن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ليس لديه القدرة على السيطرة على تدفق طالبي اللجوء، كان ذلك بمثابة رد على تصريحات الأخير بخصوص أن الاتفاق الذي عقده الاتحاد الأوروبي مع تركيا قبل أربع سنوات، لمنع تدفق المهاجرين قد صار ميتاً الآن.

في مقابلة مع شبكة (سي إن إن) يوم الجمعة، فقد قال ميتسوتاكيس: لنكن صرحاء، الاتفاق مات، وقد ألقى باللوم على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انهياره. في حين أوضح صويلو بأن المزيد من المهاجرين سوف يتمكنون من التحرك نحو الحدود وذلك نظرا لحالة الطقس المناسبة.

Exit mobile version