سياسة

أوروبا تحذر من تهديد حقيقي للأمن الإقليمي بعد هجمات أرامكو


حذر الاتحاد الأوروبي من تهديد حقيقي للأمن الإقليمي في الشرق الأوسط، وذلك بعد هجمات قد استهدفت يوم السبت، منشأتين نفطيتين بالسعودية، وقامت بتهديد تعطيل إمدادات الطاقة العالمية.

ومن جهتها، ذكرت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد، فيدريكا موغيريني في بيان، بأن هجوم الأمس بطائرات مسيرة على منشأتي أرامكو النفطيتين في السعودية يمثل تهديدا حقيقيا للأمن الإقليمي.

وتابعت القول بأنه في وقت يتصاعد فيه التوتر بالمنطقة يقوض هذا الهجوم العمل المتواصل من أجل وقف التصعيد والحوار، وقد طالبت إلى أقصى درجات ضبط النفس ووقف التصعيد.

 

في حين قد أعلنت ميليشيات الحوثي الإيرانية مسؤوليتها عن الهجوم بطائرات مسيرة على معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية للنفط، إذ أحدهما أكبر معمل تكرير نفط بالعالم.

تصريحات موغيريني جاءت بعد ساعات من تأكيد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في تغريدة على حسابه في تويتر بأن إيران هي من تقف وراء الهجوم الذي استهدف معملين لتكرير النفط لشركة أرامكو السعودية.

وفي تغريدة على حسابه في تويتر، ذكر بومبيو بأن طهران تقف وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية، في حين يتظاهر حسن روحاني وجواد ظريف بانخراطهما في الدبلوماسية، وذلك في إشارة إلى الرئيس الإيراني ووزير خارجيتها. وتابع بأنه وسط كل تلك الدعوات لوقف التصعيد تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية.

في حين قد قال السناتور الجمهوري لينزي غراهام، وهو حليف وثيق لترامب وعضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بأن هجمات السبت على شركة أرامكو تظهر أن إيران غير مهتمة بالسلام وتسعى بدلا من ذلك إلى امتلاك أسلحة نووية وإلى الهيمنة الإقليمية.

وأضاف أيضا في تغريدة على حسابه في تويتر حان الوقت الآن أن تضع الولايات المتحدة على الطاولة مهاجمة مصافي النفط الإيرانية إذا واصلوا استفزازاتهم أو زادوا من تخصيب اليورانيوم.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى