سياسة

أوجاع أوكرانيا تتفاقم: النيران الصديقة وتقدم روسيا يعقدان الوضع في كييف


تقدم روسي، تحطم طائرة إف 16 وصلت لتوها إلى كييف، إقالة قائد القوات الجوية، ملامح أسبوع صعب مرت به أوكرانيا.

آخر تلك الأخبار «غير السعيدة» في أوكرانيا، والتي أثارت انتقادات علنية للقيادة العسكرية الأوكرانية والرئيس فولوديمير زيلينسكي، حتى مع استمرار التوغل «الجريء» في منطقة كورسك الروسية، إقالة قائد القوات الجوية الأوكرانية.

الإقالة التي تأتي بعد يوم من إعلان تحطم طائرة إف-16 تم تسليمها مؤخرًا في وقت سابق من هذا الأسبوع، ما أدى إلى مقتل الطيار، قال عنها زيلينسكي في خطابه المصور المسائي يوم الجمعة: «لقد قررت استبدال قائد القوات الجوية.. أنا ممتن إلى الأبد لجميع طيارينا العسكريين»، دون إبداء سبب لإقالة ميكولا أوليششوك، بحسب صحيفة «الغارديان».

لكن زيلينسكي تحدث عن الحاجة إلى «حماية» أرواح المدافعين عن البلاد، مشيرا إلى أن الفصل ربما يكون مرتبطا بتحطم طائرة إف-16 التي قتل فيها المقدم أوليكسي ميس.

وتأخر وصول طائرات إف-16، التي تبرعت بها عدد من الدول الأوروبية، بسبب برنامج التدريب المطول المطلوب للطيارين والموظفين الأرضيين حتى يتمكنوا من تشغيل الطائرة.

نيران صديقة؟

وكانت ماريانا بيزوجلا، عضو لجنة الدفاع البرلمانية، قد زعمت في وقت سابق أن الطائرة أسقطت بنيران صديقة. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله إن الطائرة لم تتعرض على ما يبدو لنيران روسية، وربما يكون سبب التحطم عطل ميكانيكي أو خطأ من جانب الطيار.

وكان الحادث بمثابة مزيد من الأخبار غير المرغوب فيها في أسبوع واصلت فيه روسيا تحقيق تقدم سريع في شرق أوكرانيا نحو مدينة بوكروفسك الرئيسية.

ومنذ عدة أشهر، تحاول القوات الروسية الاستيلاء على بوكروفسك، وهي مدينة تعدين ذات أهمية استراتيجية، وكان عدد سكانها قبل الحرب نحو 60 ألف نسمة، لكن تقدمها اكتسب زخما كبيرا في الأسابيع الأخيرة.

وذكرت «ديب ستيت»، وهي مجموعة أوكرانية مقربة من وزارة الدفاع الأوكرانية تتعقب الأنشطة في الخطوط الأمامية، أن القوات الروسية كانت يوم الجمعة على بعد أقل من 10 كيلومترات (6 أميال) من مشارف بوكروفسك، حيث أمر المسؤولون المحليون بإخلاء جماعي.

تقدم وقصف

وأفاد مدونون عسكريون روس مؤيدون للحرب يوم الجمعة أيضًا أن القوات دخلت مدينة سيليدوف، جنوب بوكروفسك.

وبينما كانت قوات فلاديمير بوتن تتقدم، قصفت روسيا أيضا مبنى سكنيا وملعبا للأطفال في خاركوف، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص، بينهم طفل، وإصابة 40 شخصا، وفقا لرئيس بلدية المدينة.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي ألسنة اللهب تتصاعد من المبنى الشاهق، الذي قال مسؤولون إنه أصيب بقنبلة انزلاقية. وتعرضت خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، لقصف متواصل منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وتقع بوكروفسك عند تقاطع العديد من الطرق الرئيسية، وتسهل إمدادات القوات الأوكرانية عبر خط المواجهة الواسع، وقد يؤدي فقدانها إلى فتح الطريق أمام المزيد من التقدم الروسي في منطقة دونيتسك.

وقال قائد قوات متمركزة بالقرب من بوكروفسك، شريطة عدم الكشف عن هويته، لأنه غير مخول له بالحديث علناً عن هذه المسألة: «الوضع سيئ للغاية، وقد تدهور بسرعة. والوقت كفيل بإثبات ما إذا كان ينبغي لنا إرسال قوات إلى كورسك بدلاً من الدفاع عن الشرق. لكننا نعاني الآن».

توغل مفاجئ

ولقد أعطى التوغل المفاجئ الذي شنته كييف في منطقة كورسك الروسية في وقت سابق من هذا الشهر دفعة معنوية مرحبا بها في الداخل وأثار الآمال في أن يدفع الهجوم، موسكو إلى إعادة نشر قواتها بعيدا عن الجبهة الشرقية.

لكن بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من العملية، اعترف الجيش الأوكراني بأن روسيا لم ترسل بعد قواتها إلى شرق أوكرانيا لاستعادة أراضيها، في حين تباطأ تقدم كييف في منطقة كورسك بشكل كبير.

وقال الجنرال الأوكراني الأعلى أوليكساندر سيرسكي الأسبوع الماضي إن موسكو أعادت نشر 30 ألف جندي لاستعادة أراضيها في منطقة كورسك، مع نقل بعض القوات من جنوب أوكرانيا المحتل.

وأضاف أن روسيا تعمل في الوقت نفسه على زيادة جهودها في قطاعات بوكروفسك.

وتستمر أوكرانيا في الاحتفاظ بجزء من الأراضي الروسية، وفي سومي، المدينة الأوكرانية الأقرب إلى العملية، تظهر علامات التوغل في كل مكان، مع زيادة الوجود العسكري في المدينة ومشاهد متكررة لمعدات عسكرية تتجه نحو روسيا.

وقال مسؤولون إقليميون إن الغارات الروسية على سومي أسفرت يوم الجمعة عن مقتل امرأتين وإصابة ثمانية أشخاص آخرين، زاعمين أن القنابل الجوية الموجهة استخدمت لضرب مصنع.

وهناك غارات منتظمة على المناطق القريبة من الحدود. وحثت السلطات الإقليمية سكان هذه المناطق على الإخلاء في أقرب وقت ممكن. وقد غادر بالفعل أكثر من 20 ألف شخص المناطق الحدودية.

هل تسببت عملية كورسك في إضعاف موقف أوكرانيا في الشرق؟

وقال معلق أوكراني شهير وضابط في احتياطي الجيش، ينشر على الإنترنت تحت اسم «تاتاريجامي»، إن الاختراق في خط المواجهة في منطقة دونيتسك «تفاقم» بسبب هجوم كورسك، والذي قال إنه «حول الألوية ذات الخبرة والدافعية، وجرد احتياطيات الاستقرار، وسمح للقوات الروسية بالتقدم بسرعة».

كما اتهم القيادة العسكرية الأوكرانية بالتقليل من خطورة الوضع. وكتب في تغريدة على منصة «إكس»، قائلا: «للأسف، لا تزال القيادة العليا تتلقى تقارير عن الوضع الخاضع للسيطرة، والذي لا يزال بعيدًا عن السيطرة.. أكاذيب، أكاذيب، أكاذيب».

ورفض زيلينسكي هذا الأسبوع الاتهامات بأن إعادة نشر القوات ذات الخبرة في كورسك أضعفت موقف أوكرانيا في بوكروفسك. وخلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، وصف الوضع في بوكروفسك بأنه «صعب للغاية»، لكنه زعم أن التوغل أدى في الواقع إلى إبطاء التقدم الروسي نحو المدينة.

لكن البيانات المفتوحة المصدر، إلى جانب المحللين العسكريين المقربين من الجيش الأوكراني والمدونين المؤيدين لروسيا، ترسم صورة مختلفة، حيث تظهر تدهور خط المواجهة منذ السادس من أغسطس/آب، عندما دخلت القوات الأوكرانية كورسك لأول مرة.

وبحسب «الغارديان»، فإنه حتى قبل أن تقرر أوكرانيا إرسال قوات إلى كورسك، كانت البلاد في وضع دفاعي في الشرق لعدة أشهر، حيث كانت تكافح تأخر المساعدات الغربية في حين ظلت قواتها أقل عددا ومنهكة.

وصرح بعض الجنود الأوكرانيين بأن «غزو كورسك لم يكن السبب في الانهيار على الخطوط الأمامية. وبدلاً من ذلك، فإنهم يعزون الصعوبات إلى إرهاق القوات، التي تشارك في القتال قبل أكثر من عامين».

وكتب رومان بونومارينكو، ضابط لواء آزوف الموقر، على «تلغرام»: «في الوقت الحالي، يبدو أن جبهتنا في دونباس انهارت (..) إن دفاع القوات المسلحة الأوكرانية غير منظم، والقوات متعبة وضعيفة، والعديد من الوحدات محبطة.. وهذا ليس بسبب العملية التي قامت بها القوات المسلحة الأوكرانية في كورسك».

ومنذ ذلك الحين، نجحت أوكرانيا في تجديد قواتها جزئياً من خلال قوانين التجنيد الحكومية الصارمة التي خفضت سن التجنيد من 27 إلى 25 عاماً. ومع ذلك، يبدو أن القوات التي تم تعبئتها حديثاً يتم إرسالها إلى الخطوط الأمامية بتدريب محدود.

وكتب بونومارينكو: «إن الإمدادات التي تم تلقيها كانت في الغالب غير مدربة ولا تساعد؛ بل على العكس من ذلك، فإنها تعقد العمليات القتالية للوحدات».

وفي مقابلة الأسبوع الماضي مع وكالة «أسوشيتد برس»، قال قائد كتيبة في اللواء 47 في أوكرانيا إن بعض الجنود الذين تم تعبئتهم حديثًا «لا يريدون إطلاق النار (..) إنهم يرون العدو في وضع إطلاق النار في الخنادق، لكنهم لا يفتحون النار.. ولهذا السبب يموت رجالنا».

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى