سياسة

“أكسيوس”: تقدم ملموس في مفاوضات الرهائن بقمة قطر والمحادثات مستمرة


قال مسؤولون أمريكيون إن بعض التقدم قد تحقق يوم الخميس خلال اليوم الأول من أحدث جولة من المفاوضات بشأن اتفاق احتجاز الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، حيث قرر الوسطاء القطريون والمصريون والأمريكيون والمفاوضون الإسرائيليون مواصلة المحادثات ليوم آخر، حسبما نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي.

 الفرصة الأخيرة

وبحسب الموقع، فقد جاءت القمة في الدوحة، التي قال عنها المسؤولون الإسرائيليون إنها “الفرصة الأخيرة” للتوصل إلى اتفاق، وسط توترات إقليمية مكثفة وتهديدات من إيران وحزب الله بمهاجمة إسرائيل ردًا على الاغتيالات الأخيرة لقادة حماس وحزب الله في طهران وبيروت.

وقالت إدارة بايدن إن اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار هو المفتاح لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط ومنع حرب إقليمية.

وأضاف الموقع أن الاتفاق قيد التفاوض من شأنه أن يضمن إطلاق سراح 115 رهينة تحتجزهم حماس مقابل وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة، حيث قُتل أكثر من 40 ألف فلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة المحلية.

قمة الدوحة

وأكد الموقع أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز ومستشار الرئيس بايدن الرئيسي للشرق الأوسط بريت ماكجورك يوم الخميس التقوا في الدوحة لعدة ساعات مع رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومدير الموساد ديفيد برنيا وفريق المفاوضين المصري من أجل الجولة الحاسمة من المفاوضات.

 

أبلغ مصدر مطلع أكسيوس أن ممثلي حماس في الدوحة تلقوا إحاطة من وسطاء قطريين ومصريين طوال اليوم.

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين يوم الخميس أن المحادثات في الدوحة تركز على الفجوات التي لا تزال قائمة بين إسرائيل وحماس حول تفاصيل كيفية تنفيذ الاتفاق. وقال إن الولايات المتحدة تعتقد أنه من الممكن سد الفجوات المتبقية.

وقال كيربي إن الاتفاق مهم لتقليل التوترات الإقليمية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تكشف أن إيران وحزب الله لا يزالان يخططان لهجوم ضد إسرائيل يمكن أن يحدث “مع القليل من الإنذار أو بدونه”.

وفي ختام اليوم الأول من المحادثات الخميس، تحدث رئيس الوزراء القطري مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري وأطلعه على المناقشات.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إن رئيس الوزراء القطري أكد لنظيره الإيراني على أهمية تهدئة التوترات الإقليمية.

وقال مسؤولان أميركيان إن اليوم الأول من المحادثات كان “جيدا للغاية” وأن بعض التقدم قد تحقق.

وأضاف مسؤول أميركي آخر إن الوسطاء “اختتموا يوما بناء من المناقشات في الدوحة” وأضاف أن المحادثات ستستمر غدا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إن الوسطاء “عازمون على التزامهم بالمضي قدما في مساعيهم للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة من شأنه أن يسهل إطلاق سراح الرهائن وتمكين دخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

وقال حسام بدران، وهو مسؤول كبير في حماس، في بيان إن الجماعة تعتقد أن أي مفاوضات “يجب أن تستند إلى خطة واضحة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مسبقا”.

وتابع “أي اتفاق يجب أن يحقق وقف إطلاق نار شامل وانسحاب كامل من غزة وعودة النازحين وإعادة الإعمار، بالإضافة إلى صفقة تبادل أسرى”.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى