سياسة

أقوى جيوش العالم لعام 2023


مع تصاعد التوترات في المنطقة والعالم، تصدرت جيوش البلدان الاهتمام، لما لتلك القوات العسكرية من دور بارز، في حماية مقدرات الأوطان، وضبط إيقاع الأمن.

تلك القوات العسكرية، تخضع لتصنيفات سنوية، أبرزها «غلوبال فايرباور»، الذي يعتمد في تصنيفه لأقوى جيوش العالم، على مجموعة من العوامل مثل حجم تطور المعدات والأموال المنفقة والجغرافيا والموارد.

ويأخذ التصنيف في الاعتبار عوامل تشمل كمية المعدات العسكرية والقوات التي تمتلكها كل دولة، فيما يقيم الجيوش فقط من وجهة نظر تقليدية، دون احتساب قدرة الدولة على توجيه ضربة نووية.

وحول ذلك التصنيف، قال الدكتور ماثيو فورد، الأستاذ المشارك في جامعة الدفاع السويدية، إن البيانات تفتقد عوامل مثل تدريب الجيش وتعليمه، أو وحداته الاستخباراتية، أو فاعلية هيكل قيادته.

وأوضح أن «العديد من هذه الأمور يصعب قياسها لأنها ربما تكون معروفة للمخططين العسكريين في هذه البلدان المحددة، لكن ليس بالضرورة للمراقبين الخارجيين».

فماذا نعرف عن أقوى الجيوش لعام 2023؟

الولايات المتحدة الأمريكية

احتفظ الجيش الأمريكي بمكانته بلا منازع في قمة الترتيب، على الرغم من أن جهود الصين قلصت الفجوة على مر السنين.

وبحسب «غلوبال فاير باور»، فإن الولايات المتحدة احتلت المركز الأول لأنها «تعرض أرقامًا قيادية في فئات المواد الأساسية والمالية والموارد».

عناصر من الجيش المصري - أرشيفية

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى في العديد من مجالات التصنيف، حيث تضم أساطيلها 92 مدمرة و11 حاملة طائرات. وتشمل قوتها الجوية 13300 طائرة، و983 طائرة هليكوبتر هجومية، وهي الأكبر في العالم.

كما كانت لديها أكبر ميزانية دفاعية على الإطلاق، والتي تجاوزت 750 مليار دولار، أي أكثر من ثلاثة أضعاف ميزانية الصين في المركز الثاني.

روسيا.. المركز الثاني

ورغم الانتقادات التي طالت الجيش الروسي، على خلفية العملية العسكرية التي شنها في أوكرانيا، في فبراير/شباط 2022، إلا أنه احتفظ بمكانته في المركز الثاني في التصنيف.

وحلت روسيا في المرتبة الثانية في مجالات تشمل إجمالي قوة أسطول الطائرات وإجمالي قوة أسطول النقل، بحسب «غلوبال فاير»، الذي قال إنه اعتبارًا من أكتوبر/تشرين الأول 2023، أصبح لدى روسيا أكثر من 4100 طائرة عسكرية.

عناصر من الجيش المصري - أرشيفية

وعلى الرغم من «خسائرها على الأرض»، تجنبت القوات الجوية والبحرية الروسية الأضرار إلى حد كبير. وتمتلك روسيا أيضًا أكبر مخزون من الأسلحة النووية في العالم، بحسب التصنيف.

الصين.. المركز الثالث

بحسب التصنيف، فإن الصين التي نمت الصين قوتها العسكرية بسرعة في السنوات الأخيرة، حلت في المرتبة الثالثة، رغم أنها جاءت في المرتبة الأولى من حيث القوى العاملة المتاحة ومن حيث قوة أسطولها البحري.

وأشار التصنيف إلى أن الصين تتمتع «بميزة واضحة اقتصاديًا ومن حيث القوة البشرية المطلقة»، مؤكدًا أنها «ركزت بشكل واضح على زيادة (من خلال الوسائل المحلية في المقام الأول) قدرات الحرب البحرية والجوية والبرية».

عناصر من الجيش المصري - أرشيفية

وأكد أنه إذا استمرت بكين في هذا الاتجاه، فإنها «ستصبح المنافس العسكري العالمي الرئيسي للولايات المتحدة».

ووفقًا للتصنيف، فإن الصين تمتلك قوة بشرية عسكرية متاحة تزيد عن 761 مليون شخص اعتبارًا من أبريل 2023، إلى جانب 50 سفينة حربية و78 غواصة. من بين العديد من الأصول العسكرية الأخرى.

الهند.. المركز الرابع

تكمن قوة الهند في حجم سكانها. بحسب التصنيف الذي صنف نيودلهي، في المرتبة الثانية من حيث القوى العاملة المتاحة، وإجمالي القوى العاملة العسكرية النشطة المتاحة. وقوة القوات شبه العسكرية.

عناصر من الجيش المصري - أرشيفية

وأكد التصنيف، أن القوى العاملة المتاحة في الهند بلغت أكثر من 653 مليون شخص. أي 47% من سكان البلاد، اعتبارًا من يونيو 2023. مشيرًا إلى أن البلد الآسيوي لديه ما يقرب من 1.5 مليون فرد عسكري نشط.

بريطانيا.. الخامس

بحسب «غلوبال فاير باور»،ز فإن مكانة المملكة المتحدة تعززت بفضل نقاط قوتها في القوى البشرية والقوة الجوية، فضلاً عن مركزها المالي القوي.

وأشار إلى أن بريطانيا من الدول القليلة التي تشغل أكثر من حاملة طائرات. وتعد حاملتاها، من بين أحدث حاملات الطائرات في العالم. كما أنها تمتلك أسلحة نووية، تنشرها عبر أسطولها من الغواصات.

وصنف «غلوبال فاير» المملكة المتحدة ضمن أفضل 10 دول في العدد الإجمالي للموانئ. والمحطات التجارية المتاحة بالإضافة إلى إجمالي قوة أسطول طائراتها الجوية.

عناصر من الجيش المصري - أرشيفية

وحلت كوريا الجنوبية في المركز السادس. لكون لديها أكثر من 133 ألف مركبة و739 طائرة هليكوبتر، بما في ذلك 112 طائرة هليكوبتر هجومية.

أما باكستان فودعت المركز التاسع إلى السابع. بحسب التصنيف الذي قال إن إسلام أباد لديها أكثر من 3700 دبابة و1400 طائرة عسكرية .وتسع غواصات و654000 فرد عسكري نشط.

وفي المركز الثامن حلت اليابان بأكثر من 1400 طائرة عسكرية. وأكثر من 111000 مركبة، فيما جاءت فرنسا في المرتبة التاسعة لتمتعها بأسطول طائرات هليكوبتر وسفن حربية مدمرة. إضافة إلى قوة أسطول النقل.

عناصر من الجيش المصري - أرشيفية

وبينما حلت إيطاليا في المرتبة العاشرة، بـ404 طائرات هليكوبتر. بما في ذلك 58 طائرة هليكوبتر هجومية، وحاملتان للطائرات. جاءت تركيا في المرتبة الـ11 بامتلاكها 1065 طائرة عسكرية.

فيما جاءت إيران في المرتبة الـ17 عالميا. لامتلاكها أكثر من 4000 دبابة وأكثر من 1000 نظام إطلاق صواريخ، فيما بلغ عدد أفرادها العسكريين النشطين 575000. كسابع أكبر عدد في العالم.

ماذا عن الجيوش العربية؟

حلت مصر في المرتبة الأولى عربيًا والـ14 عالميًا. بحسب التصنيف الذي قال إن مصر لديها أكثر من 1000 طائرة عسكرية. إضافة إلى 300 ألف شخص يمكن اعتبارهم جزءًا من قواتها العسكرية.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية عربيًا والـ22 عالميًا، بحسب التصنيف. الذي قال عن الرياض. إنها من بين أفضل 20 دولة في إجمالي قوة طائرات الهليكوبتر. وإجمالي إنتاج النفط، وإنتاج الغاز الطبيعي،.وإجمالي القوى العاملة العسكرية النشطة المتاحة.

عناصر من الجيش المصري - أرشيفية

وأشار إلى أن المملكة بات لديها 22 طائرة ناقلة جوية. مما يناسب مكانتها كثاني أكبر منتج للنفط في العالم، بعد الولايات المتحدة. فيما كانت ميزانيتها الدفاعية البالغة 46 مليار دولار هي ثامن أعلى ميزانية في العالم، مما يعكس طموحها لتعزيز جيشها من خلال الإنفاق القوي.

وفي المركز الثالث عربيًا حل الجيش الجزائري. فيما جاء العراق في المرتبة الرابعة عربيًا والـ45 عالميا، يليه الجيش الإماراتي الذي حل في المركز 56 عالميا والخامس عربيا.

وحل الجيش المغربي في المركز 61 عالميا والسادس عربيا. فيما جاءت سوريا في المركز السابع عربيا، والـ64 عالميا، يليه الجيش القطري، والذي حل في المرتبة الثامنة عربيا والـ65 عالميا.

أما تونس فحلت في المرتبة التاسعة عربيا والـ73 عالميا. تليها اليمن في المركز العاشر عربيا والـ74 عالميا، فالسودان في المرتبة الحادية عشرة عربيا والـ75 عالميا، يليه عمان في المركز 76 عالميا و12 عربيا.

أما الكويت فجاءت في المركز 78 عالميا والـ13 عربيا. تليها البحرين في المرتبة الـ14 عربيا والـ79 عالميا، ثم ليبيا في المرتبة الـ15 عربيًا؛ فالأردن في المرتبة الـ16 عربيا.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى