مجتمع

“أصابع الشيطان”: فطر نادر يثير الرعب برائحته المريبة (صور)


رصد العلماء مؤخرا نوع فطر غريبا ونادرا يعرف باسم “أصابع الشيطان” في نيو فورست بإنجلترا، جذب الانتباه بمظهره الشبيه باليد ورائحته الكريهة التي بدت أقرب بروائح اللحم المتعفن.

وقال العلماء إن هذا النوع من الفطر يظهر غالبا في أواخر شهر أكتوبر، ولكنه ظهر هذا العام مبكرًا بسبب الطقس الممطر.

ووصفت العالمة جوليا روسر التي اكتشفته، بأنه يبدو وكأنه يد تمتد من القبر، مشددةً على مظهره المخيف.

2fa9d466-0c83-4665-9a0d-e95e97481606


وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يُشار إلى “أصابع الشيطان” أيضًا باسم “فطر الأخطبوط” أو “قرفصاء الأخطبوط”، وهو فطر موطنه نيوزيلندا وأستراليا، ويُعتقد أنه وصل إلى فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى عبر الإمدادات العسكرية. 

وتم توثيق هذا النوع من الفطر لأول مرة في بريطانيا عام 1914، ويتكاثر من خلال فقس “بيضة” جيلاتينية، ومع نضوجه، تبدأ ذراعه الشبيهة بالأطراف في البروز.

وعلى الرغم من أن لونه الأحمر الساطع يجعل من السهل التعرف عليه، إلا أنه يعتبر نادرًا إلى حد ما في المملكة المتحدة.

4b5a7823-47af-4c74-aebe-076a155e93ae


وتشير مؤسسة الحياة البرية في بريطانيا، إلى أن الفطر عادةً ما يقف بارتفاع حوالي 5 سم، مع أطراف تصل إلى 7 سم طولاً، وغالبًا ما يُعثر عليه في مجموعات تتكون من ثلاثة أو أربعة. 

ويزدهر هذا الفطر بين أوراق الشجر أو تحت الأشجار، وفي الحدائق والمتنزهات، وتعمل رائحته الكريهة على جذب الحشرات، التي تساعد في نشر البذور من أطراف الفطر.

وعلى الرغم من مظهره اللافت، إلا أن “أصابع الشيطان” لا يُرى بشكل شائع، فإذا لم تره، قد يلتقط أنفك رائحته الكريهة، وهي علامة أكيدة على أن هذا الفطر الغريب قريب.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى