سياسة

أشهر نساء حكمن العالم


تحتفل الأمم المتحدة في 8 مارس سنويا بيوم المرأة العالمي، تقديرا لإنجازاتها في مختلف المجالات.

الملكة إليزابيث

في حين طال لهيب التغييرات العالم ظلت المرأة التي يعتبرها مؤرخون “ملكة الصدفة” ثابتة لم يعرف معظم البريطانيين ملكة غير إليزابيث.

واحتفلت إليزابيث الثانية (95 عاما) بمرور سبعين عاما على اعتلائها عرش بريطانيا في فبراير الماضي.

أنديرا غاندي

أول رئيسة وزراء للهند، والوحيدة التي تولت هذا المنصب في الهند حتى الآن، ثاني امرأة تشغل هذا المنصب في العالم بعد سيريمافو باندرانايكا في سريلانكا.

ولدت إنديرا بريادارشيني نهرو في 19 نوفمبر 1917م في “الله آباد” بالهند، وهي الابنة الوحيدة لجواهر لال نهرو أول رئيس وزراء للهند، وإحدى الشخصيات الرئيسية المشاركة في نضال الهند للاستقلال عن بريطانيا، وجدها موتيلال نهرو أحد رواد حركة الاستقلال.

أنجيلا ميركل

 أول امرأة تحكم جمهورية ألمانيا الاتحادية، صنفتها مجلة فوربس الأمريكية بالسيدة الأقوى في العالم ووصفها الإعلام بأنها “المرأة الحديدية”.

 وقد دعت السلطة بعد 16 عاما على رأس حكومة ألمانيا طواعية، وتمتلك رحلة صعود استثنائية في عالم السياسة، بداية من توليها منصب وزيرة البيئة في 1997، ثم انتخابها في 1998 أمينة عامة للحزب الديمقراطي المسيحي، قبل أن تتولى رئاسة الحزب بعد أربع سنوات فقط من هذا التاريخ.

المرأة الحديدية

“ديلما روسيف” هي أول رئيسة لدولة البرازيل، تولَّت الحكم من 1 يناير 2011 حتى 31 أغسطس/آب 2016، وصنفتها مجلة فوربس ضمن أقوى 7 نساء بالعالم.

ولدت في مدينة بيلو هوريزونتي البرازيلية، والتحقت بصفوف أقصى اليسار، وناضلت ضد سياسة القمع التي انتهجها الحكم الاستبدادي، وأمضت روسيف 3 سنوات من حياتها في السجن، إلا أنه بعد عامين من ولايتها الثانية تم عزلها من قبل الكونجرس البرازيلي بعد اتهامات بتلاعبها غير القانوني في حسابات مالية لإخفاء عجز حكومي متزايد قبل إعادة انتخابها في انتخابات 2014.

ميشال باشليت

تولت رئاسة تشيلي من 11 مارس/آذار 2006 إلى 11 مارس 2010، وفازت بفترة رئاسية ثانية بعد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 2013، حيث حصلت فيها على 62.10% من الأصوات، وهي أول من يفوز برئاسة تشيلي لمرتين في انتخابات تنافسية منذ عام 1932.

عملت باشليت طبيبة ودرست استراتيجية عسكرية وشغلت منصب وزيرة الصحة ووزيرة الدفاع في حكومة سلفها ريكاردو لاجوس.

كريستينا فرنانديز 

فازت برئاسة الأرجنتين خلال الفترة من (2007 – 2015) وتعد أول امرأة تشغل هذا المنصب عبر الانتخابات، وودعت الحكم بعد 8 أعوام جعلتها شخصية فاعلة في السياسة الدولية، وغيرت وجه بلادها على أكثر من صعيد، ولم تخل فترة حكمها من الجدل والإثارة والأزمات السياسية والدبلوماسية.

من القصر للسجن

وتعد “باك كون هيه” أول امرأة تنتخب لرئاسة كوريا الجنوبية، كما أنها تُعد أول امرأة ترأس إحدى دول شمال شرق آسيا.

والدها هو الرئيس بارك تشونج هي، الذي حكم البلاد لمدة 18 عاما بعد استيلائه على السلطة في انقلاب عسكري، وأطلق عليها “ملكة الانتخابات”.

قبل أن تصبح أول رئيسة منتخبة ديمقراطيا لكوريا الجنوبية يتم عزلها من المنصب عندما أيدت المحكمة الدستورية تصويتا للبرلمان في عام 2017 لإقالتها في فضيحة فساد مالي.

جونسون سيرليف

سياسية ليبيرية شغلت منصب رئيسة البلاد الرابعة والعشرين منذ عام 2006 وحتى عام 2018، وبذلك أصبحت أول رئيسة دولة في أفريقيا.

وتعد “سيرليف” خبيرة اقتصادية، ومُنحت جائزة نوبل للسلام في 2011 بسبب جهودها في تحقيق السلام في بلدها، واشتهرت بـ”المرأة الحديدية”.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى