مجتمع

أسهل طريقة لاختيار البطيخ


تحتوي ثمرة البطيخ على فوائد صحية عديدة، وكلما كانت أكثر نضجا تزداد قيمتها الغذائية. لأنها تحتوي على فيتامين “إيه” و”سي” ومضادات للأكسدة.

وللعثور على ثمرة البطيخ الجيدة، وضع خبراء التغذية والزراعة 5 طرق. إذ لا يكفي النقر على “البطيخة”، لمعرفة ما إن كانت صالحة أم لا.

ووفقا لموقع “فوود والا” تتلخص الطرق التي وضعها الخبراء في:

ـ البحث عن البقعة الصفراء “المضيئة” التي تظهر على البطيخة فهي في الواقع الجزء الذي استقرت فيه الثمرة على الأرض في الحقل.

كلما كان لون البقعة “أصفر كريمي” كان البطيخ “أحلى”. إذا كانت البقعة خفيفة أو قريبة من اللون الأبيض. فهناك احتمال كبير أن يكون طعم البطيخة سيئا.

ـ تؤكد البقع البنية التي تشبه شبكات العنكبوت إلى أن النحل قد لامس زهرة البطيخ عدة مرات وكلما كانت البقع البنية كثيرة تأكد أن طعم ثمرة البطيخ حلو.

ـ يفرق المزارعون بين البطيخ وفقا للنوع، إذ يطلق على البطيخ الكبير البيضاوي اسم البطيخ الذكر. أما البطيخ الصغير والمستدير يسمى أنثى البطيخ، ويتفق الخبراء على أن النوع الأنثوي أكثر حلاوة.

ــ كما ينصح الخبراء باختيار البطيخ متوسط الحجم، وتجنب الأصغر حجما. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون دائما ثقيل الوزن بالنسبة إلى حجمه. حيث يرى الخبراء أن البطيخة خفيفة الوزن تكون دائما جوفاء.

ـ الطريقة الأخيرة التي يوصى بها خبراء التغذية لمعرفة البطيخة الجيدة هي ضرورة فحص الجذع أو (عنق الثمرة). ويرى الخبراء أن الجذع البني والجاف يشير إلى البطيخ قد نضج تماما، أما إذا كان الجذع مرنا ولونه أخضر، فهذا يعني إلى أن البطيخة ليست ناضجة وتم حصدها مبكرا.

 

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى