أسبوع من العدوان التركي على سوريا.. ل 70 مدنيا وتشريد 300 ألف


خلال أسبوع واحد من العدوان التركي على الشمال السوري، قتل ما لا يقل عن 70 مدنيا ونزح أكثر من 300 ألف شخص وذلك في حصيلة أولية قابلة للارتفاع، أعلن عنها المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ولم تتضمن الإحصائية عدد القتلى الذين سقطوا في المواجهات بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة والجيش التركي والقوات التابعة له من جهة أخرى والمقدر بقرابة 300 أغلبهم مقاتلين أكراد.

وقال المرصد إن المدنيين قتلوا جراء القصف العشوائي للجيش التركي على مواقع مدنية في المنطقة ذات الأغلبية الكردية، والذي قوبل بموجة واسعة من الغضب الدولي والدعوات لفرض عقوبات على أنقرة ووقف تصدير السلاح لها، مضيفا إن عدد القتلى مرشح للارتفاع في الوقت اللاحق نظرا للحاجة الحرجة لمعظم الإصابات جراء استخدام الجيش التركي لذخائر متنوعة وأسلحة فتاكة.

وفي سياق متصل، أعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، إنه يجمع معلومات عن إعدامات تعسفية بسوريا قام بها مسلحون موالون لتركيا في حق الأكراد، وهو ما يضع أنقرة تحت طائلة القانون الدولي.

وبدأت تركيا يوم الأربعاء الماضي هجوما عسكريا شمال شرقي سوريا في خطوة اعتبرها المجتمع الدولي عدوانا سافرا وانتهاكا لسيادة دولة، ووصفته جامعة الدولة العربية بـالغزو ودعت إلى ضرورة تحرك أممي يإيقافه.

Exit mobile version