أردوغان يهاتف بوتن بخصوص سوريا قبل إجراء محادثات مع ترامب


كشفت الرئاسة التركية يومه السبت، بأن الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتن، قد بحثا في شأن العملية العسكرية التركية في سوريا وذلك خلال اتصال هاتفي.

وقد ذكر البيان بأن كلا من الطرفين قد أكدا التزامهما بالاتفاق الذي أبرماه خلال اجتماع بمنتجع سوتشي الروسي، ويسمح بتسيير دوريات عسكرية روسية وتركية مشتركة داخل سوريا، حسب ما أفاد به رويترز. مضيفا بأن الرئيسين قد بحثا كذلك التبادل التجاري بين تركيا وروسيا، دون مزيد من التفاصيل. ومن المقرر أن يجري الرئيس التركي محادثات مع نظيره الأميركي دونالد ترامب في واشنطن، يوم الأربعاء المقبل.

في حين قد قامت تركيا بشن عمليتها عبر الحدود مع سوريا قبل شهر وذكرت بأنها تستهدف طرد القوات التي يقودها الأكراد من المنطقة الحدودية وإقامة منطقة آمنة لتوطين اللاجئين السوريين. وقد أوقفت تقدمها بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة التي دعت لانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية السورية من المنطقة الحدودية.

وكان أردوغان قد عقد لاحقا اتفاقا منفصلا مع موسكو والتي طالبت بدورها بانسحاب وحدات حماية الشعب لمسافة تبعد 30 كيلومترا على الأقل عن الحدود التركية، وقال بأن واشنطن وموسكو لم تفيا حتى الآن بتعهداتهما بموجب الاتفاقين.

Exit mobile version