أردوغان يفتري على شعبه باكتشافات الطاقة الوهمية


مع بداية عام 2021، اتضح أن تركيا كانت تعيش في أكذوبة «الاكتشافات الضخمة للغاز الطبيعي»، الذي طرحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نهاية عام 2020، لمحاولة إلهاء الشعب التركي عن الأوضاع المتردية التي يعيشها بسبب الحزب الحاكم حزب العدالة والتنمية، غير أنه في شهر يناير 2021 أزيح الستار عن هذه الأكذوبة.

وفي التقرير التالي يرصد موقع «تركيا الآن» أكذوبة الغاز الطبيعي، ويكشف الستار عن أن أذربيجان هي من تصدر الغاز الطبيعي لتركيا…

أردوغان يعلن بُشراه المزعومة: اكتشاف أكبر منبع للغاز الطبيعي بالبحر الأسود

في 21 أغسطس 2020، أعلن الرئيس التركي أردوغان، أن بلاده اكتشفت أكبر منبع للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وكشف الرئيس التركي أن سفينة «فاتح» اكتشفت مخزون غاز يُقدر بـ320 مليار متر مكعب في البحر الأسود، زاعمًا أنه يستهدف تقديم الغاز ليستخدمه المواطنون الأتراك في عام 2023.

جدير بالذكر أن أردوغان، أعلن حينها أن اكتشافات الغاز في البحر الأسود الأخيرة هي الأكبر في تاريخ تركيا، وأن الاحتياطيات الموجودة في الحقول الجديدة سوف تكفي احتياجات تركيا من الغاز خلال 4 سنين مقبلة.

بشرى جديدة… سفينة فاتح اكتشفت 85 مليار متر مكعب من الغاز في البحر الأسود!

في 17 أكتوبر 2020، كان الشعب التركي على موعد مع بشرى جديدة من بشريات أردوغان، إذ صرح أن سفينة التنقيب «فاتح» التي تجري أعمال البحث في البحر الأسود، قد توصلت لاكتشافات جديدة من الغاز الطبيعي تقدر بـ85 مليار متر مكعب من مخزون الغاز الطبيعي، ليصل إجمالي الغاز المكتشف في البحر الأسود إلى 405 مليارات متر مكعب.

وعود كاذبة… توصيل 405 مليارات متر مكعب من الغاز اكتشفتها سفينة فاتح

في 30 ديسمبر 2020، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أنه سيتم استخراج 405 مليارات متر مكعب، من احتياطي الغاز الطبيعي، الذي اكتشفته سفينة الحفر «فاتح» في فيليوس، وسيتم توصيله بالشبكة الرئيسية للمواطنين الأتراك.

الهروب من الأكاذيب بعنوان «ارتفاع الاستهلاك اليومي لتركيا من الغاز الطبيعي»!

في 20 يناير 2021، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونمز، ارتفاع استهلاك بلاده من الغاز الطبيعي بأقل من 8 ملايين متر مكعب.

وصرح دونمز بأن أعلى استهلاك كان في إسطنبول، بمقدار 51.6 مليون متر مكعب، وبلغ في أنقرة 23.9 مليون متر مكعب وفي إزمير 13.9 مليون متر مكعب.

أذربيجان تصدر 8.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا!

بعد هذه الزوبعة من الأكاذيب حول بشريات الغاز الطبيعي، ومحاولة أردوغان وحكومته التركية استمالة الشعب التركي، قبل الانتخابات التركية، أزيح الستار في يناير عن أن أذربيجان تصدر الغاز الطبيعي لتركيا، ليترك علامة استفهام كبيرة لدى الأتراك، أين الغاز الطبيعي الذي يزعم أردوغان أنه اكتشفه؟!

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة «تاناب» الأذرية، سالتوك دوزيول، بأن شركته صدرت 8.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا، بداية من 30 يونيو 2018 وحتى ديسمبر الماضي.

وأكد في مؤتمر صحفي افتراضي، أن «تاناب» تهدف إلى نقل الغاز الطبيعي الأذري من حقل «شاه دنيز» إلى تركيا وأوروبا، وفقًا لوكالة «أذرتاج» الأذرية.

وأضاف أنه مر عامان من نقل أول غاز طبيعي تجاري من حقل «شاه دنيز» في القطاع الأذربيجاني من بحر الخزر إلى تركيا عبر خط أنابيب «تاناب»، وتم توفير مليارين متر مكعب من الغاز في السنة الأولى من توريد الغاز التجاري إلى تركيا عبر تاناب، وانتهت السنة الثانية من العمليات التجارية في 30 يونيو من هذا العام، وفي ذلك التاريخ بلغ حجم الغاز الأذري المنقول عبر تاناب 5.8 مليار متر مكعب.

وأوضح أنه في الفترة المقبلة سينقل خط الأنابيب 6 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا، وتبلغ الطاقة الحالية لخط الأنابيب 16 مليار متر مكعب.

هل أردوغان يدعم أذربيجان ضد أرمينيا من أجل الغاز الطبيعي؟

شهد الصراع في إقليم كاراباخ مساندة كبيرة من تركيا برئاسة أردوغان لأذربيجان ضد أرمينيا، حيث أكد في كل الأوقات أنه سيظل بجانب الأشقاء الأذريين، مشيرًا إلى أن أرمينيا هي من تنتهك حقوق الأذريين.

وفي الواقع بعد مساندة الرئيس التركي أردوغان لأذربيجان، وإزاحة الستار عن أن أذربيجان تصدر لتركيا الغاز الطبيعي، يبدو من الطبيعي أن أردوغان يطمع في غاز الأذريين، وأن تلك المساندة لها مقابل.

Exit mobile version