سياسة

أردوغان يدعو المجلس الأوروبي لاحترام قرارات محاكم بلاده بقضية كافلا


كرد على استفسار بخصوص قرار قضية إحالة رجل الأعمال عثمان كافلا إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. قال الرئيس التركي أردوغان أن بلاده لن تقوم باحترام المجلس الأوربي ما لم يحترم محاكمها.

ويعد كافلا أهم المعتقلين بتركيا حيث تم اعتقاله منذ أزيد من أربع سنوات دون إدانته. وقد قررت المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان إطلاق صراحه منذ أزيد من عامين حيث اعتبرت أن احتجازه يهدف لإسكاته. لكن تركيا لم تنفذ الحكم.

وقد أحال المجلس الأوروبي الخميس القضية للمحكمة الأوربية لحقوق الإنسان. وذلك للنظر في إذا ما لم توفي تركي بالتزامها بتنفيذ حكم المحكمة وفقا للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان. وتعتبر هاته الإحالة الخطوة التالية بدعاوى ترتبط بتجاوزات من شأنها أن تعلق عضوية تركيا بالمجلس الأوروبي.

وفي بيان له صرح المجلس أن امتناع تركيا عن الإفراج على كفالا يعد رفضا للالتزام بالحكم النهائي للمحكمة.

وصرح الرئيس التركي بمؤتمر صحفي أن تركيا لن تحترم من لا يحترم محاكمها. مضيفا أنه لا يهمه ما تقوله المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان وما يقول مجلس أوروبا.

وأفادت وزارة الخارجية بأن تركيا قامت بتنفيذ حكم المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان وكفالا محتجز بقضية أخرى.

وقد جرى تبرئة كفالا بالتهم المنسوبة إليه ب 2020 تتعلق باحتجاجات صارت بكافة ربوع البلاد ب 2013. بعدها قضت محكمة أخرى بأمر اعتقاله بتهمة محاولة الإطاحة بالنظام الدستوري والمتعلقة بمحاولة الانقلاب ب 2016. وقالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن لا أساس لها. وقد أفرجت عنه لاحقا إلا أنها أصدرت قرارا باحتجازه بتهمة التجسس بنفس القضية. الشيء الذي اعتبره منتقدون التفافا بحكم حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى