إقتصاد

وول ستريت جورنال: واشنطن تدرس إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على الصين


قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الإدارة الأمريكية تدرس إمكانية إلغاء جميع الرسوم الجمركية المفروضة على الصين أو بعضها، لتشجيع بكين على تقديم مزيد من التنازلات في المفاوضات التجارية الجارية بين البلدين.

هذه المعلومات التي لم تعلن الصحيفة مصدرها، فور إعلانها، أدت إلى ارتفاع مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية على الفور.

ويتعين على المسؤولين التجاريين الأمريكيين والصينيين إيجاد حل للحرب التجارية، وتفادي زيادة حادة على الرسوم الأمريكية العقابية المفروضة على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، خلال مهلة تنتهي في الأول من مارس.

وخلال المناقشات حول استراتيجية المحادثات الحالية، أثار وزير الخزانة ستيفن منوتشين فكرة إلغاء الرسوم الجمركية على جميع السلع الصينية البالغة قيمتها 250 مليار دولار أو بعضها، لكن المسألة لم تطرح بعد في البيت الأبيض، وفقا للصحيفة.

ويرأس المحادثات التجارية مع بكين الممثل التجاري روبرت لايتهايزر الأكثر تشددا من منوتشين.
وأوضحت وزارة الخزانة لوكالة فرانس برس أن المحادثات التجارية مع الصين بعيدة كل البعد عن الوصول لنهايتها.

وسيزور ليو خي نائب رئيس الوزراء الصيني، الولايات المتحدة في 30 و31 يناير الجاري للمشاركة في أحدث جولة من محادثات التجارة التي تهدف إلى حل نزاع تجاري مرير بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفي ديسمبر، اتفقت واشنطن وبكين على هدنة مدتها 90 يوما في حربهما التجارية التي عطلت تدفق بضائع بمئات المليارات من الدولارات.

واجتمع مسؤولون أمريكيون وصينيون على مستوى عالٍ في بكين، الأسبوع الماضي، لمناقشة عروض الصين لمعالجة شكاوى أمريكية بشأن سرقة الملكية الفكرية وزيادة المشتريات من البضائع والخدمات الأمريكية.

ومن المقرر أن ترفع إدارة ترامب الرسوم الجمركية على بضائع صينية قيمتها 200 مليار دولار، من 10% إلى 25% في الثاني من مارس.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى