سياسة

وزير الخارجية الليبي يؤكد أن بلاده أمامها كل الخيارات من أجل الرد على تركيا


قام عبد الهادي الحويج وزير الخارجية الليبي يومه الجمعة بالتأكيد على أن كل الخيارات مفتوحة أمام بلاده من أجل الرد على التدخل التركي، موضحا في تصريحات إعلامية بأن هذا التدخل يعتبر انتهاكا لسيادة ليبيا وبأن الليبيين يدعمون مبادرة القاهرة ووقف إطلاق النار، مضيفا: حكومة الوفاق برئاسة السراج انتهت شرعيتها.

ويشار إلى وزير الخارجية الليبي قد عاد يوم أمس الخميس من موسكو بعد انتهاء جولة من النقاشات والمباحثات برفقة الدكتور أحميد حومة نائب رئيس مجلس النواب الليبي ومندوب القيادة العامة للقوات المسلحة، إذ التقى الوفد الليبي، (ميخائيل بوغدانوڤ) نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط و دول إفريقيا وكبير مستشاري وزارة الخارجية الروسية السفير الروسي السابق بليبيا ومسؤولين رفيعي المستوى في موسكو.

وقالت الخارجية الليبية بأن الاجتماعات المطولة بمقر وزارة الخارجية الروسية قد شملت بالأساس دعم الجهود الروسية لوقف إطلاق النار وتفعيل (إعلان القاهرة ومخرجات برلين) وأيضا بحث الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات .

هذا وشددت بأن روسيا منحت التقدير لموقف القيادة العامة ومجلس النواب من إعلان مبادرة القاهرة ولاسيما فيما يتعلق بوقف إطلاق النار والعودة للعملية السياسية وفق ثوابت الشعب الليبي والتي ترتكز على خروج المرتزقة الأجانب ورفض العدوان الأجنبي وتفكيك المليشيات وقيام دولة القانون والمؤسسات ونهاية الإرهاب وكذا ضمان توزيعٍ عادلٍ للثروات .

وجاء ذلك كله بعد أن ألغت موسكو في الأحد الماضي زيارة كانت مقررة لوزير خارجيتها، سيرجي لافروف، ووزير دفاعها سيرجي شويغو، إلى تركيا من أجل بحث تطورات الوضع في ليبيا.

وفي بيان لها، قالت وزارة الخارجية الروسية بأنه قد تم تأجيل الزيارة من دون إعطاء توضيح لسبب الإلغاء، غير أن خبراء أكدوا وقتها بأن استمرار الخلافات بين الدولتين في الملف الليبي يبقى السبب الأقوى.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى