سياسة

هل يمتلك “حزب الله” صاروخ كروز؟.. صحيفة إسرائيلية تتسائل


تساءلت صحيفة إسرائيلية عما إذا ما كانت مليشيات “حزب الله” تمتلك صاروخ كروز طويل المدى الإيراني الجديد؟

وقالت الصحيفة في تحليل: “يزعم مقطع فيديو لحزب الله تم تداوله على الإنترنت أن الجماعة الإرهابية لديها بعض الذخائر الجديدة في ترسانتها التي تتوسع باستمرار، وعلى مر السنين، خزن حزب الله أكثر من 100000 صاروخ “.

وأضافت في التحليل : “ومع ذلك، فإن الخطر الحقيقي لهذه الأسلحة هو أن بعضها قد تم ترقيته أو زود بتكنولوجيا جديدة تمكنها من أن تكون ذخائر موجهة بدقة“.

وأشارت إلى أنه “نُشر حديثًا مقطع فيديو على الإنترنت لإظهار لمحة عن “صاروخ كروز أبو مهدي المضاد للسفن“.

وقالت: “بحسب حساب تويتر الذي وجد هذه الصورة فإن “فيديو حزب الله الجديد يُظهر لمحة عن ما يُرجح أنه قاذفة صواريخ كروز أبو مهدي المضادة للسفن“.

إيران سلحت حزب الله

وأضافت: “وهذا يعني أن إيران سلحت حزب الله بالصاروخ الأطول مدى في ترسانتها (يقال إن مداه 1000 كيلومتر)“.

وتابعت: “قد يعني هذا النطاق أنه يمكن أن يصل إلى عمق شرق البحر الأبيض المتوسط، مما قد يهدد منشأة دعم بحرية تابعة لحلف شمال الأطلسي في خليج سودا في جزيرة كريت. هذا يعني أنه سلاح استراتيجي يمكن أن يهدد منطقة أكثر بكثير من إسرائيل إذا كان هناك صراع“.

وقال تال انبار، أحد كبار الباحثين في تحالف الدفاع عن الصواريخ ومقره الولايات المتحدة: “إنه أمر مهم لأنه اتضح أن صاروخ كروز أبو مهدي يبلغ مداه حوالي 1000 كيلومتر، لذلك يمكن أن تهدد منصات الغاز في المنطقة، ليس فقط قبالة إسرائيل، لذا فهي مهمة، إنها المرة الأولى التي نلقي فيها نظرة على هذا النظام في أيدي حزب الله“.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “يأتي الكشف الواضح عن هذا التهديد في الوقت الذي انتقد فيه حزب الله الولايات المتحدة لدعمها اتفاقية الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان“.

وقالت: “انتقد زعيم حزب الله حسن نصر الله المسؤول الأمريكي عاموس هوشستين، وهو مستشار رئيسي للبيت الأبيض يركز على أمن الطاقة العالمي“.

كما أشارت الصحيفة إلى أن “التطور مهم لأنه مع سيطرة حزب الله بشكل أكبر على لبنان، فإنه لا يخشى التلويح بأسلحته وتهديد الولايات المتحدة وإسرائيل. ربما يجري لبنان انتخابات هذا الأسبوع (أجريت الانتخابات الأحد وأظهرت تقدم مناهضي سلاح المليشيات الموالية لإيران)، لكن حزب الله يركز في مكان آخر“.

وقالت: “تم الكشف عن الصاروخ في أغسطس 2020، وفي أبريل 2021، عندما وردت بعض الإشارات إلى صاروخ كروز أبو مهدي، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية للأنباء: “أحدث صاروخ تم الكشف عنه في هذا المجال هو صاروخ كروز المضاد للسفن” أبو مهدي“.

هل يمتلك “حزب الله” صاروخ؟

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه “تعتبر التفاصيل حول ما إذا كان حزب الله يمتلك هذا السلاح بالفعل أو أظهر فقط علبة إطلاقه في الفيديو مهمة. ومع ذلك، حتى لو لم يكن لدى حزب الله السلاح، فإنه يظهر نية للادعاء بحيازة أسلحة كهذه“.

وقالت: “هذا يعني أن حزب الله يريد الادعاء بأنه سيأخذ أي صراع مستقبلي إلى البحر، وقد تفاخر طويلاً بالرغبة في إطلاق صواريخ جديدة مضادة للسفن“.

وأضافت: “لقد أثبتت صواريخ حزب الله المضادة للسفن أنها خطيرة في الماضي. في عام 2006، استخدمت صاروخ C-802 المضاد للسفن لاستهداف البحرية الإسرائيلية. أعلن حزب الله عن صواريخ جديدة مضادة للسفن في عامي 2017 و2019“.

وتابعت الصحيفة: “يرتبط رفض حزب الله للوساطة الأمريكية في ملف الحدود بهذا التطور. إذا تمكنت من إطلاق صاروخ كروز المضاد للسفن، فستظهر تهديدات جديدة في البحر“.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى