مصادر سياسية جزائرية: الانتخابات الرئاسية ستجرى في الـ12 من ديسمبر


كشفت مصادر سياسية جزائرية مطلعة عن موعد انتخاب خليفة الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، مشيرة إلى أن استدعاء الرئاسة للهيئة الناخبة سيكون يوم 12 ديسمبر المقبل، وفق ما أوردت العين الإخبارية.

وهناك إجماع، بحسب المصادر ذاتها، بين الرئاسة والمؤسسة العسكرية على هذا التاريخ، خاصة بعد الاجتماع الأمني والعسكري رفيع المستوى الذي عقد صباح الأحد، والذي ناقش التاريخ المقترح من الرئاسة لإجراء الانتخابات الرئاسية.

والأحد، أعلنت الرئاسة الجزائرية في بيان أن الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح سيوجه مساء الأحد خطاباً مهماً إلى الأمة، دون أن تكشف عن تفاصيله، إلا أن المصادر أكدت أن بن صالح سيستدعي الهيئة الناخبة لموعد جديد لانتخابات الرئاسة.

ويأتي ذلك بعد أن حدد قائد الجيش الجزائري تاريخ 15 سبتمبر سقفاً زمنياً للطبقة السياسية لتحديد موعد الانتخابات، إذ سارع الفاعلون في المشهد السياسي إلى إكمال مشاورات لجنة الحوار والوساطة وتنصيب السلطة المستقلة للانتخابات بعد مصادقة غرفتي البرلمان، الخميس والجمعة الماضيين، على مشروع القانون الخاص بها.

ونهاية الأسبوع الماضي، كشفت مصادر جزائرية عن اعتزام رئيس الوزراء نور الدين بدوي تقديم استقالته وحكومته مباشرة بعد استدعاء الهيئة الناخبة لتاريخ جديد لانتخابات الرئاسة، ومن المتوقع أن تقدم حكومة نور الدين بدوي استقالتها في غضون الساعات المقبلة، ما يعد -بحسب المصادر ذاتها- الضمان من السلطات الجزائرية لنزاهة الانتخابات وتلبية لأحد أبرز مطالب الحراك الشعبي.

ورجحت المصادر أن يخلف بدوي في رئاسة الحكومة الجزائرية وزير العدل الحالي بلقاسم زغماتي أو رئيس الوزراء الأسبق عبدالمجيد تبون.

Exit mobile version