سياسة

مزارع بيلاروسي يبتكر مركبة هجينة من سيارة وحصان


أليكسي أوسيكوف، مزارع بيلاروسي ابتكر مركبة بشكل مختلف تتألف من هيكل سيارة تتحرك بواسطة حصان؛ وبذلك تساعده في التنقل بين القرى الفقيرة.

وقال المزارع الذي المهتم بالأعمال اليدوية منذ صغره، إن هذا الابتكار أكثر أهلية للثقة من السيارة العادية؛ إذ إنه لن يدعكم تسقطون في أي مكان.

يقيم أوسيكوف، الذي يبلغ من العمر 31 عاما، في قرية نياجيتسكي بمنطقة موجويليف في شرق هذه الجمهورية السوفيتية السابقة على مشارف الاتحاد الأوروبي، ويحكي قصته التي بدأت عندما قدم له أحد الجيران ما تبقى من سيارة أودي 80 قديمة الطراز.

وعزل الشاب الملم بالأعمال اليدوية الهيكل وسحب المحرك والمقود وترك فتحات ليمسك منها برسن الحصان، وقال ممازحا: هي الآن باتت مركبة (أودي 40) بعدما تخليت عن نصفها.

وأصبح المزارع يتوجه بالمركبة إلى مكان عمله في مزرعة جماعية؛ حيث يرعى المواشي مقابل 230 دولارا شهريا، ويستعملها أثناء حرثه الحقول.

بيلاروسيا تعرف في سائر البلدان السوفياتية السابقة بجودة منتجاتها الزراعية، وتعتمد بدرجة كبيرة في اقتصادها على المزارع المملوكة للدولة المسماة كولخوز والموروثة من حقبة الاتحاد السوفيتي.

وحكى أليكسي: زملائي لم يصدقوا أعينهم حين وصلت للمرة الأولى بهذه السيارة-الحصان، فوجئوا بسبب المركبة بطبيعة الحال لكن أيضا لكوني أستطيع تشغيل الموسيقى في الداخل، ولأن البوق يعمل بشكل طبيعي وثمة تجهيزات كاملة.

وقد أضاف أليكسي بعض التحسينات على المركبة الجديدة، موقد صغير على الفحم متصل بمدخنة على السقف، يتيح له التدفئة خلال برد الشتاء القارس.

وبفضل هذه المركبة، فقد أصبح المزارع الموهوب من الأشخاص المعروفين في المنطقة، وقالت صاحبة محل بقالة في المنطقة: قلة من شباب اليوم يفعلون هذا الأمر، نحن في القرن الـ21، ولدينا أجهزة كمبيوتر وهواتف، فيما هو يحاول الحفاظ على التقاليد القديمة مستفيدا من هوايته المفضلة وهي الخيول.

كما أشادت السلطات المحلية بالمبادرة التي قام بها، وقد أوقفه شرطي في يوما ما وهو على متن مركبته الهجينة وقام بالاتصال برئيسه التنظيمي ليسأله هل هذا النوع من المركبات قانوني، فكان الرد من المسؤول أن قام بتهنئة أليكسي على ابتكاره.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى