محطة فرنسية تكشف عن انتشار عمالة الأطفال وانتهاك قانون العمل في تركيا


قامت محطة فرانس دوت إنفو التلفزيونية الفرنسية، بالكشف عن أن تركيا تقوم بانتهاك قانون العمل، وذلك بتسخير الأطفال لجمع حصاد البندق لحساب إحدى فروع الشركات العالمية، والتي تعتمد أنشطتها في تركيا فقط على عمالة الأطفال.

وقد كشفت المحطة الفرنسية بأن هذه الشركى تواجه مشكلة حقيقية وذلك بعد أن نددت العديد من المنظمات غير الحكومية والحقوقية، باستغلال الأطفال للعمل لجمع البندق من المزارع التركية، مما يشير إلى انتهاك أنقرة قانون العمل الذي يحظر عمالة الأطفال.

وقد أفادت فرانس دوت إنفو عن هاتيس ديمير، وهي فتاة في الخامسة عشرة من عمرها: نبدأ العمل في الساعة السادسة صباحًا. لدينا استراحة غداء لمدة ساعة، ثم نستأنف التقاط البندق. أشارت أيضا المحطة الفرنسية إلى أن الأطفال يمثلون 8.5 ٪ من القوى العاملة، لفرع هذه الشركة في تركيـا.

ومن جهته، فقد اعترف أحد العمال الموسميين في المزارع التركية ويدعى كانو إيرز حيث قال: تخيل، إذا لم أحضر طفلي البالغ من العمر 11 عامًا إلى العمل لا أحصل على المال، حيث يتم مساومتنا وإجبارنا على تشغيل أطفالنا معنا للحصول على الراتب كامل.

إن القوانين التركية تُحظر بشكل واضح عمالة الأطفال، غير أن تقرير صدر عام 2012، حيث أشار إلى أن 900 ألف طفل يعملون في تركيا، لاسيما في مجال الزراعة، نظرا لأن الأعمال الزراعية التي يقل عدد موظفيها عن 50 عاملاً لا تخضع لقانون العمل التركي وبالتالي فهي أقل قيوداً.

وقد ذكرت أيضا المحطة الفرنسية بأن تركيا هي أكبر منتج للبندق في العالم باستحواذها على 75 ٪ من الإنتاج العالمي.

Exit mobile version