سياسة

مجلس الأمن الدولي.. الوضع في غزة على وشك الانفجار


أكد المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، خلال جلسة لمجلس الأمن لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط، الخميس، أن الوضع في غزة على وشك الانفجار، والجميع يعمل على تلافي التصعيد.

وطالب ملادينوف إسرائيل بالتوقف عن إطلاق النار الحي على المتظاهرين، كما ناشد قادة المسيرات بالإبقاء بعيداً عن السياج الحدودي.

ومن جهته، أكد ممثل فلسطين في الأمم المتحدة، رياض منصور، أن مسيرات الأرض التي ينظمها الفلسطينيون سلمية وغير مسلحة على عكس الدعاية التي تروج لها إسرائيل، وقال متسائلا: لماذا تستغرب القوى المحتلة انتفاضة الشعب الفلسطيني؟ لماذا أصدر المسؤولون الإسرائيليون أوامرهم بإطلاق النار على المتظاهرين العزل؟

ووصف منصور الاستهداف المقصود والعمدي للمدنيين بأنه إرهاب بمعنى الكلمة، وخرق للقانون الدولي، ويجب أن يتدخل المجتمع الدولي لإنهاء الحصار على الشعب الفلسطيني، كما طالب خلال الجلسة بالتحقيق في قتل المدنيين الفلسطينيين، مؤكداً أن إسرائيل لا تريد السلام، ومن غير المنطقي أن نكافئها على تطاولها بالموافقة على ترشحها لمجلس الأمن.

ودعت مندوبة بريطانيا في الأمم المتحدة، كارين بيرس، إسرائيل لاتباع سياسة ضبط النفس في التعامل مع مظاهرات غزة، وأضافت خلال كلمتها بمجلس الأمن، أن الوضع في غزة من الممكن أن يتحسن في حال عودة السلطة إلى القطاع.

وقال فرانسوا ديلاتر، مندوب فرنسا في الأمم المتحدة، أن الحصار على غزة والاستيطان في الضفة والانقسام الفلسطيني يؤدي لوضع غير مستقر.

كما طالب خلال جلسة مجلس الأمن، السلطات الإسرائيلية بضبط النفس، وعدم استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين المدنيين الذين لا يشكلون خطراً كبيراً.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى