سياسة

ما علاقة ارتفاع السكر في الدم بمرض كوفيد-19؟


كشفت دراسة صينية جديدة جرى نشر نتائجها اليوم السبت بأن المرضى الذين يسجلون معدلات مرتفعة من السكر في الدم، يواجهون خطرا مضاعفا بالوفاة بمرض كوفيد-19.

وإنها المرة الأولى التي يؤكد فيها علماء بأن المرضى الذين يعانون من معدلات عالية من السكر في الدم من دون تشخيص إصابتهم  بالسكري، يواجهون خطرا أكبر بالموت كوفيد-19، حسب ما أفادت مجلة ديابيتولوجيا العلمية.

وفي حين قام الباحثون بتحليل معدلات الوفيات لـ605 مرضى بمرض كوفيد-19 في مستشفيين في مدينة ووهان الصينية، حيث أشاروا إلى أن معدلات السكر المرتفعة في الدم مرتبطة بمعزل عن كل العوامل الأخرى بازدياد خطر الوفاة والمضاعفات إثر فيروس كورونا، واستند معدّو الدراسة إلى بحوث سابقة تم إجرائها على مرضى السكري.

هذا وفي فرنسا، توفي مريض من كل عشرة مصابين بمرض كوفيد-19 يعانون أيضا من السكري، وهي نسبة أعلى من تلك المسجلة لدى المصابين بالفيروس من غير مرضى السكري، حسب ما كشفت عنه دراسة نشرتها المجلة نفسها في شهر مايو.

ووفق ما نقلت فرانس برس، فلا يزال سبب ازدياد معدلات الوفاة عند مرضى كوفيد-19 جرّاء السكري غير مؤكد، وذكر الباحثون في الدراسة، بأن تخثر الدم والتفاعل المفرط لجهاز المناعة قد يكون له دور في هذا الموضوع.

                                                

إلى ذلك، دعا معدو الدراسة المستشفيات إلى إجراء فحوص لجميع مرضى كوفيد-19 من أجل معرفة مستويات السكر لديهم، وذلك خلافا للتوصيات بحصر ذلك فقط بالمرضى المؤكدة إصابتهم بالسكري.

في حين حذر باحثون غير مشاركين في الدراسة من حدود هذه الدراسة، حيث قال أستاذ علوم الأيض في جامعة غلاسكو نافيد ستار: إنه تقرير جيد لكنه يتماشى تماما مع التوقعات، وأضاف: ما لا يمكن للباحثين تأكيده هو ما إذا كان الاستهداف المتفاوت لمستويات السكر في الدم لدى المرضى يقود إلى فروق في النتائج.

وأشارت دراسة سابقة أعدها باحثون من جامعة ووهان الصينية، في أبريل المنصرم، إلى أن الأشخاص الذين يعانون ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم لديهم فرصة أكبر بكثير للإصابة بسلالات أكثر قوة من فيروس كورونا.

كما أشارت الدراسة ذاتها إلى أن مرض كوفيد 19، يزيد فرص حدوث ظاهرة تعرف باسم عاصفة السيتوكين، والتي تؤدي إلى إنتاج الكثير من الخلايا المناعية، وقال من جهته شي ليو من جامعة ووهان بأن هذا الارتفاع في إنتاج الخلايا المناعية يحدث غالبا في الرئتين، ويزيد من خطر وفاة المريض بالفيروس.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى