سياسة

مؤسس هواوي يعلن بأن شركته لا تحتاج إلى شركات أمريكية


ذكر المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة هواوي، رن تزنفيه، بأن الرئيس الأميركي يتحرك لاستهداف شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة، وقد أكد بأن شركته مستغنية عن الشركات الأميركية ولا تحتاج إليها من أجل البقاء.

ورغم ما تواجهه شركة هواوي من عراقيل في الوقت الحالي، فقد قال المؤسس بأنه إذا كانت الولايات المتحدة ترغب في التوقف عن تزويدنا تمامًا ، فإن إنتاجنا لن يتوقف ليوم واحد في المستقبل، وبدلا من ذلك، قمنا بزيادة الإنتاج، لأنه لا يوجد خطر قاتل يهدد بقاء هواوي على الإطلاق.

وقال رن أيضا بأن شركته لم تكن مستعدة تمامًا لإضافتها إلى قائمة الحظر الأميركي بسبب المخاوف المتعلقة بتحديثات نظام التشغيل، وكانت بعض الأسواق قد شهدت انخفاض مبيعات هواتف  هواوي الذكية بنسبة تصل إلى 40% في أول أسبوعين بعد الحظر.

كما ذكر أن شركته وبعد المراجعة قد وجدت أنها قادرة تمامًا على التخلص من اعتمادها على الولايات المتحدة في المنتجات الأساسية، وقد قررت بذلك الاستغناء عن بعض المنتجات غير الأساسية التي تعتمد على المكونات الأميركية.

وكان ترامب قد خفف من حدة لهجته على هواوي، بعد شهر واحد من الحظر الأولي، وبعد لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في اجتماع مجموعة العشرين في اليابان. وبدأت بذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة في الولايات المتحدة بالشحن إلى هواوي.

ووفق مؤسس الشركة، لم يكن للتعليقات التي أدلى بها ترمب في قمة مجموعة العشرين أي تأثير كبير على شركة هواوي حتى الآن، وقد أشار إلى أنه تم استئناف إمدادات الغالبية العظمى من المكونات الأقل أهمية. غير أن الولايات المتحدة لم تتخذ أي قرارات بخصوص توريد المكونات الأساسية حتى الآن.

وأضاف أيضا : من بين اهتمامات حكومة الولايات المتحدة الأخرى المتعلقة بشركة هواوي تقنية الجيل الخامس للشبكات الخلوية أو الجيل الخامس. وتعتمد تقنية الجيل الخامس من هواوي على نفسها، ما يعني أنها لن تتأثر بأي إجراءات أميركية. وتابع قائلا: كلما زاد تقدم المنتج، قل عدد المخاطر التي نواجهها.

 

كما أكد مؤسس الشركة رن بأنه تم تسريح العمال في شركة تابعة للبحوث والتطوير مقرها الولايات المتحدة، حيث قال : لا يمكننا القيام بمزيد من الاستثمار لأننا غير مسموح لنا بالتعامل مع الموظفين الذين تم تسريحهم أما الخطوة المقبلة فإنها تعتمد على توجهات الحكومة الأميركية.

وقد أكد أيضا المؤسس رن بأن ترامب لا يوجد لديه شيء ضدنا و لا دليل على مزاعمه المختلفة، وقد أشار إلى أنه لطالما اعتبر المشرعون الأميركيون أن أجهزة هواوي تشكل مخاطرة أمنية، غير أن إدارة ترمب قامت باستهداف الشركة بطريقة غير عادية وحاولت إقناع حلفائها بالانضمام إلى المعركة لعزل الشركة الصينية. كما أنه يرى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار محاولة الولايات المتحدة لاحتواء تقنية هواوي المتقدمة. وأشار إلى أن موقف الرئيس الأميركي قد تغير منذ أن تقدمت وزارة العدل بتهم جنائية في يناير الماضي متهمة العملاق التكنولوجي بسرقة الأسرار التجارية وانتهاك العقوبات الأميركية على إيران.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى