سياسة

كوريا الشمالية وإيران..علاقات مشبوهة ولقاءات تحت في الظلام


نقل موقع إن كي نيوز الأميركي المعني بأخبار كوريا الشمالية، عن لجنة خبراء أممية قلقها من التعاون بين كوريا الشمالية وإيران، والعلاقة المشبوهة بين البلدين.

ومنذ العام 2017، بدأ القلق العالمي عندماكشف تقرير عن وجود مهربي أسلحة إلى كوريا الشمالية يقيمون في طهران وعن تشابه في تصاميم الصواريخ في البلدين، وتزامن القلق مع إعادة الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران، عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق الذي أبرمته القوى الكبرى مع طهران في 2015 لتقييد برنامجها النووي.

ومنالمقررة لوزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ القيام بزيارةالثلاثاء إلى إيران، في وقت تضغط الولايات المتحدة على بيونغ يانغ للتخلي عن قدراتها النووية، بعدما اتفق الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون على نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وسيلتقي وزير الخارجية الكوري الشمالي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، وفق ماأفادت وكالة أنباء فارس المقربة من التيار المحافظ في إيران، ولم تعطيأي تفاصيل عن المواضيع التي سيناقشها الطرفان.

ويعتقد أن ري التقى وفدا إيرانيا رفيع المستوى خلال اجتماع لحركة دول عدم الانحياز عقد في باكو في أبريل، وفق وكالة الأنباء الكورية الشمالية.

وكان وفد كوري شمالي حضر كذلك مراسم تنصيب الرئيس الإيراني حسن روحاني في أغسطس 2017 بعدما أعيد انتخابه لولاية ثانية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى