سياسة

فورين بوليسي: تركيا قد تواجه عقوبات أمريكية تشمل أسلحة وتأشيرات


بعد استلامها الأجزاء الأولى من نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس 400، أصبحت تركيا معرضة سلسلة من العقوبات الأمريكية تشمل حظر إصدار التأشيرات للأتراك، وفرض قيود على صادرات الأسلحة التركية، وفق ما قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية.

وقالت المجلة أن الدول أعضاء برنامج تصنيع المقاتلات إف-35، الذي تزيد تكلفته عن تريليون دولار وتمثل الدول المشاركة فيه 46% من الاقتصاد العالمي، تحصل على مكاسب اقتصادية كبيرة مقابل المشاركة.

وترى واشنطن أن استلام تركيا الأجزاء الأولى من نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس 400 يتعارض مع مشاركة أنقرة في تحالف تصنيع المقاتلات إف-35، وفق ما أوردت فورين بوليسي، مشيرا إلى قرار وزارة الدفاع الأمريكية تعليق تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35 بقاعدة لوك الجوية بولاية أريزونا، ويهدد الكونجرس الأمريكي بطرد تركيا تماماً من البرنامج.

 وقالت المجلة إن السيناريو الأسوأ لتركيا هو فرض عقوبات مختلفة عليها من قبل الولايات المتحدة بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات، موضحة أن العقوبات الأمريكية ستشمل رفض التأشيرات، وفرض قيود على صادرات الأسلحة التركية، وحظر الوصول إلى المؤسسات المالية الأمريكية.

وأوضح المصدر أن تركيا تعتمد بشكل كبير على تحالف تصنيع المقاتلة إف-35؛ لأنه يوفر عددا من أجزاء الطائرة. وأضافت أن أنقرة ستعاني خسائر كبيرة إذا استُبعدت من البرنامج نهائياً.

وعلى الرغم من أن وزارة الدفاع الأمريكية ترى أن العثور على موردين محليين لحل محل تركيا سيتسبب في تأخير تصنيع المقاتلة، فخطوط الإنتاج التركية لن تتحمل خسارة قيمتها 12 مليار دولار.

وقالت المجلة إن المقاتلات الحديثة تتطلب الآلاف من المكونات الفرعية المستمدة من العديد من التقنيات المختلفة، كما أن التكاليف المدفوعة مسبقاً لتطوير المقاتلة مذهلة، ولا يمكن تعويضها إلا من خلال شراء كميات كبيرة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى