فرنسا تعلن أن الاتحاد الأوروبي يبحث معاقبة تركيا لعدوانها على سوريا


قالت فرنسا، على لسان وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية إميلي دو مونشالين، الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي سيبحث فرض عقوبات على تركيا لعدوانها على شمال سوريا، في القمة الأوروبية الأسبوع المقبل.

والخميس، هدد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات ضد تركيا لعدوانها على سوريا.

وقالت مايا كوسيانيتش، المتحدثة باسم المفوضة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن التطورات الأخيرة خطيرة للغاية، وسيكون خيار العقوبات مطروحا على طاولة اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين الإثنين المقبل، مشيرة إلى إمكانية قطع المساعدات المالية الأوروبية المقدمة لها من أجل اللاجئين، إذا قامت بتسكينهم في منطقة آمنة أو انتهكت المعايير الدولية في هذا الخصوص.

وأكدت كوسيانيتش أن المساعدات المالية تقدم من أوروبا لتركيا في إطار اتفاقية اللجوء من أجل الإبقاء على اللاجئين داخل الحدود التركية…وبالتالي فإنه في حالة نقلهم أو تسكينهم لمنطقة آمنة تسعى أنقرة لتأسيسها في الشمال السوري بشكل أحادي الجانب، لن يكون هناك أي مبرر لتقديم تلك المساعدات ثانية.

وتطرقت إلى التشديد على أهمية الالتزام بالمعايير الموضوعة من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.. وأشارت إلى أن العدوان التركي على سوريا سيعزز من فرص وقوع ضحايا من المدنيين، وسيعقد الأمور أكثر مما سبق، لذلك لا بد من حل الأمر سياسيا وليس عسكريا…إذا كانت تركيا تريد أن تكون عضوا بالاتحاد الأوروبي فعليها ألا تبتعد عن السياسة الخارجية التي ينتهجها ذلك الكيان.

وأوضحت المتحدثة باسم المفوضة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن قادة ورؤساء حكومات الدول الأوروبية سيتناولون الموضوع نفسه في قمتهم المرتقبة يومي 17-18 أكتوبر الجاري في بروكسل.

Exit mobile version