سياسة

غياب «شي» وحضور غير متوقع لـ«بوتين» في اجتماع افتراضي لمجموعة العشرين


ذكرت وزارة الشؤون الخارجية الهندية أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي سيستضيف اجتماعا افتراضيا لزعماء مجموعة العشرين اليوم الأربعاء، على الرغم من أن الرئيس الصيني، شي جين بينغ لن يحضره.

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية الصينية أمس الثلاثاء أنه بدلا من ذلك سيحضر رئيس مجلس الدولة، لي تشانغ قمة مجموعة العشرين، عبر الفيديو، حسب وكالة “بلومبرغ” للأنباء اليوم.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع بعد يوم من تغيب مودي عن الاجتماع الافتراضي لزعماء دول الاقتصادات الصاعدة، الذي حضره شي، حيث ناقشت المجموعة تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

ووفقا لوكالة الأنباء الألمانية ذكرت وسائل إعلام هندية أنه حضر الاجتماع بدلا من ذلك وزير الشؤون الخارجية الهندية، سوبرامانيام جايشانكار .

ويعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلقاء كلمة أمام قمة مجموعة العشرين الافتراضية التي تستضيفها الهند اليوم.

وسيعرض بوتين “موقف روسيا” من حالة العالم خلال مداخلته عبر الفيديو، حسبما قال المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف قبل الاجتماع. وقال: “الوضع الحالي غير مستقر للغاية”.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية إن الاجتماع يهدف إلى التعمق في الموضوعات التي أثيرت في قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين في نيودلهي في أيلول/سبتمبر.

وكان حضور بوتين غير متوقع إلى حد كبير، حيث تغيب عن قمة المجموعة في نيودلهي في سبتمبر/أيلول وقمة 2022 في بالي بإندونيسيا. وأرسل وزير الخارجية سيرجي لافروف مكانه.

وسيتحدث بوتين بعد مرور 21 شهرا من حرب روسيا في أوكرانيا.

ومن المؤكد أيضا أن الحرب بين إسرائيل وغزة ستظهر في المحادثات مع تزايد الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار في غزة.

وتجمع مجموعة العشرين بين الاقتصادات المتقدمة والناشئة الرائدة.

وتتولى الهند رئاسة المجموعة حتى نهاية الشهر، وبعد ذلك ستتولى البرازيل زمام الأمور.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى