للمرة الأولى منذ 2004.. حزب العمال يعلن مقاطعة انتخابات الرئاسة بالجزائر


للمرة الأولى منذ 2004، أعلن حزب العمال في الجزائر، مقاطعته الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 18 أبريل المقبل، وذلك عقب الاجتماع الاستثنائي للجنة المركزية للحزب الذي عقد السبت بمقره في منطقة الحراش في العاصمة الجزائرية.

وأبلغ إسماعيل قوادرية، العضو القيادي في حزب العمال والنائب في البرلمان الجزائري، وسائل الإعلام المحلية بقرار عدم المشاركة في الاستحقاق الرئاسي المقبل، وقال رمضان يوسف تاعزيبت النائب وعضو المكتب السياسي للحزب: باستثناء امتناع عضوين، صوّت جميع أعضاء اللجنة المركزية لصالح عدم المشاركة.

وكانت رئيسة الحزب لويزة حنون قد سحبت استمارات الترشح من وزارة الداخلية لجمع التوقيعات المنصوص عليها في القانون الجزائري، بعد إعلان الرئيس الجزائري عن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية، لكنها أعلنت أن القرار النهائي سيعود للجنة المركزية.

وتعرضت لويزة حنون، الجمعة، لموقف محرج عند خروجها في المظاهرات المنددة بترشح بوتفليقة لولاية خامسة بعد انضمامها للمتظاهرين في شارع ديدوش مراد بالجزائر العاصمة، حيث رفض المتظاهرون تواجدها، وأظهرت فيديوهات نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي هتافات تطالبها بمغادرة المسيرة الشعبية، وأطلق المتظاهرون هتافات ضدها من بينها ارحل ارحل، ويا الشياتين (المتملقين)، الأمر الذي أجبرها على مغادرة المسيرة.

في سياق متصل، أكد السعيد بوحجة، رئيس المجلس الشعبي الوطني السابق والمنتمي لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، سحبه استمارات التوقيعات للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، في خطوة فاجأت الجزائريين.

وأدلى بوحجة بتصريحات لوسائل إعلام جزائرية، أكد خلالها نيته الترشح للانتخابات الرئاسية، لكنه أعلن في المقابل بأنه سيعلن عن قراره النهائي بتقديم ملف ترشحه من عدمه للمجلس الدستوري يوم الأحد، الذي يعتبر آخر أجل لإيداع ملفات الترشح.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية، السبت، أنها ستعلن خلال الساعات المقبلة عن قرارات وصفتها بالمهمة، في ظل أنباء تتحدث عن الحالة الصحية للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

وخرج، الجمعة، آلاف الجزائريين ضد ترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، والذي يحتفل الأحد 2 فبراير بعيد ميلاه الـ82، حيث كانت المناضلة الجزائرية الملقبة بأيقونة الثورة الجزائرية جميلة بوحيرد من أبرز الشخصيات التي شاركت في المظاهرات، إضافة إلى شخصيات فنية وسياسية أخرى.

Exit mobile version