سياسة

عائلات قتلى عراقيين تستعد لمقاضاة أردوغان في لاهاي


تستعد عائلات عراقية لمقاضاة الرئيس رجب طيب اردوغان أمام محكمة العدل الدولية بعد قيامه بقتل مدنيين خلال قصف قواته لمواقع بشمال العراق.

 وقتل الجيش التركي أبناءهذه العائلاتفي قصف جوي استهدف منطقة بالكايتي شمال محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق، مارس الماضي، بذريعةمهاجمة حزب العمال الكردستاني الذي يصفه بالإرهابي، في حين تبين لاحقا أن هؤلاء ليسوا ناشطين بالحزب.

ودعت عائلات القتلى الأربعةفي بيان مجلس النواب العراقي، وحكومة إقليم كردستان العراق، وبرلمان الإقليم، ومجلس القضاء إلى تقديم الدعم لهم ومساعدتهم لإعداد ملف عن الشهداء الأربعة وظروف مقتلهم وتقديمه إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لمحاكمة أردوغان، بحسب العين الإخبارية.

وقال أمانج أحمد، وهو أحد العاملين على إعداد الملف، في تصريح صحفي، إن ابن عم له قتل في القصف التركي، وقام مع عراقيين آخرين قُتل أقرباء لهم وبمساعدة محام ومنظمات حقوقية، بإعداد ملف لتقديمه لمحكمة العدل الدولية.

وأضاف:لن نقف مكتوفي الأيدي، وسنعمل مع المنظمات المحلية والدولية المهتمة بحقوق الإنسان لإيصال ملف شهدائنا إلى المراكز الدولية، لمقاضاة أردوغان وتحميله المسؤولية وإلزامه بالتعويض المادي والمعنوي لأسر الشهداء.

وأمس السبت قٌتل ثلاثة أشقاء خلال عملهم في بستانهم في قصف تركي لمحافظة دهوك.

ويتكرر وقوع ضحايا مدنيين في الاعتداءات التركية، إضافة إلى أنه خلال السنوات الـ20 الماضية، أخليت 300 قرية في قضاء العمادية، نظرا للهجمات التركية المستمرة على المنطقة، التي تقول أنقرة إنها تستهدف من خلالها مواقع لحزب العمال الكردستاني.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى